النموذج الأول
أولا: التعبير
اكتب في موضوع واحد مما يأتي:
١- من خلال الصحافة و الإذاعة و المؤثرات الدينية يلعب الإعلام دورا كبيرا في مواجهة الإعلام الإسرائيلي الذي
شوه صورة العربي، وأظهر الإسرائيلي بصورة مثالية ؛ فاختلفت الأوراق ، وأسدلت الغشاوات على العيون، وصمت
الآذان حتى لا يعود الملتقى قادرا على التمييز بين القاتل و بين الضحية.
٢- سلام العالم يتحقق بالتفاهم بين الدول ، ولا يتحقق بسباق التسلح والحرب و الاستيطان.
٣- لخص القطعة الآتية فيما لا يزيد عن أربعة أسطر واضعا علامات الترقيم المناسبة وعنوانا مناسبا :
( العرب أمة عريقة ، تجسم في الحاضر كما جسمت في الماضي كيانا مرموقا من سكان هذا الكوكب ، لا سبيل إلى
تجاهله أو الغض من شأنه مهما تكن قسوة الأقدار التي ألمت بهم في بعض فترات الزمان.
والعرب بحكم ثرواتهم وحضاراتهم ، وروحانياإنهم يمثلون ركيزة من ركائز السلام ، وعاملا من عوامل التطور بالنسبة لعالم
اليوم ودنيا المستقبل ، تماما كما كانوا منبعا للنور ، ومهدا للحضارة ، ومنهلا للمعرفة بالنسبة لعالم الأمس غير البعيد
إن العرب مؤهلون لكل عظيمة ، متى وزنوا أنفسهم بالموازين العقلية والمعايير العلمية ، لا في ظل العواطف والأهواء ؛
لأن العواطف متغيرة غير ثابتة، والأهواء متقلبة غير مستقرة، والعاطفة والأهواء تخضع لأحكام وقتية، وتتأثر بنزوات
فردية ، وليس الأمر كذلك فيما يتصل بالموازين العقلية أو المعايير العلمية.
ثانيا : القراءة
المجموعة الأولى : من كتاب ( الأيام )
أجب على سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
١- وكانت هذه الأسماء تقع من نفس الصبي مواقع تيه و إعجاب، لأنه لا يفهم لها معنى، لأنه يعلم أن أخاه
الأزهري قد حفظها و فهمها فأصبح عالما ، و ظفر بهذه المكانة الممتازة ، أم يكن الشيخ يشرب كلامه شربا، و يعيده
على الناس في إعجاب و فخار؟ أم يكن أهل القرية يتوسلون إليه أن يقرأ لهم درسا في التوحيد أو الفقه؟
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
١- معنى ( تيه ) : ( ارتياب - زهو - ضلال - التباس )
٢- كان تطلع الصبي للدراسة في الأزهر دافعه للبحث عن :
( علم ينتفع به - مكانة يفخر بها - صحبة يرتاح إليها - مكان يأوى إليه ).
ب- ما الأسماء التي تشير إليها الفقرة ؟ و لم أعجب بها الصبي ؟
ج- ما مظاهر إجلال أهل الريف والقرى للعلم و العلماء؟
٢- ولم تكن حياة الفتى في فرنسا على ذلك النحو مبغضة إليه،و لا ثقيلة عليه من جميع وجوهها ، وإنما كانت مزاجا
من الجد الصارم والهزل الباسم،يلتقيان أحيانا فيحيا الفتى حياة ليست حلوة و لا مرة، ولكنها تمر في أول النهار ،
وتحلو في آخره حين كان الفتى يلقى رفاقه.
أ- في ضوء فهمك للفقرة تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف ( مزاجا ) : ( ترابطا - خليطا - تماسكا - تشابكا ).
- مضاد ( مبغضة ) : ( مفرحة - ميسورة - محبوبة - متهللة ).
ب- كيف كانت حياة الفتى مزاجا من الجد الصارم والهزل الباسم ، كما جاء في الفقرة؟
ج- كان لحصول الفتى على درجة الليسانس شرطا لا بد منه. فما هو ؟ وكيف تغلب عليه؟
اموعة الثانية من كتاب القراءة
أجب على سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
١- من موضوع ( القدس مدينة عربية )
وقد استفاد المسلمون فائدة كبيرة مما حدث في القدس على أيدي الصليبيين ، فقد استشرت فكرة الجهاد الإسلامي
وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي في بلاد الشام.
أ- ( استشرت - فائدة ) هات مرادف الكلمة الأولى ، و جمع الثانية في جملتين من تعبيرك.
ب- ما الفائدة التي تشير إليها الفقرة؟ و كيف تحققت؟
ج- علل لما يأتي :
عنه أن يصلي في الكنيسة . - رفض عمر بن الخطاب
- تتضح عظمة الإسلام في تسامحه واحترامه للديانات الأخرى.
٢- من موضوع ( لمحات من حياة العقاد )
وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح .. الكفاح بكل ألوانه.. الكفاح الأدبي و السياسي ، و المادي أيضا، فقد
صارع الرجل الزمن و الأحداث و السلطات في عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح القوى المعرقلة، وينفذ إلى مكانه
الطبيعي في الحياة.
أ- ( المعرقلة - عهود ) هات مرادف الأولى ، و مفرد الثانية في جملتين من تعبيرك.
ب- كيف كانت حياة العقاد سلسلة متصلة من الكفاح المتعدد الجهات؟ وما الذي أعانه على الاستمرار في كفاحه؟
ج- علل : ( ضيق العقاد بالوظائف الحكومية. - عاش العقاد بسن قلمه و من سن قلمه. )
ثالثا : تاريخ الأدب و البلاغة
الأدب: أجب عما يأتي :
أ- بم يتمثل مفهوم الشعر عند جماعة الديوان؟ وما الموضوعات الشعرية الجديدة التي استحدثوها؟
ب- الرواية عمل فني يعتمد على عنصر الحكاية التي لها بداية و وسط و اية. وضح ذلك مبينا نوعي النهاية.
البلاغة: أمر الله بالتعاون يا قوم وبالبر فهما أقوى وثاق
أرأيتم جسما شكا منه عضو لم يبت في توجع و احتراق؟
اتحاد القلوب يصلح منها و يداوي أهواءها الوفاق
أ) وضح معالم التجربة الشعورية في الأبيات مؤكدا على عنصر الوجدان.
ب) - ( أ رأيتم جسما ) ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض البلاغي منه؟
- ( شكا منه عضو ) وضح نوع الصورة ، و سر جمالها.
ج)- ما قيمة التعبير بقوله : ( تعاون - وثاق } - احتراق - منها )
رابعا : النصوص
١- أجب على السؤال التالي ( إجباري ) :
من نص ( الصغيران ) للرافعي
هل الطفلان لما أبصرا أمهما ، و نفضا أيديهما نفض الأجنحة ، ثم أكبت عليهما بجسمها ومدامعها و قبلاا ،
و التحما ا التحام الجزء بكله ، و اشتبكت الأذ رع في الأذرع حتى لا تفرق بين ثلاثتهم في معاني الحب إلا بالكبر و
الصغر ، ورجعت معهما طفلة كأن تاريخها ابتدأ في ساعة من الساعات الفاصلة التي يتحول عندها التاريخ.
أ- ( الفاصلة - التحم ) هات مرادف الأولى ، و مضاد الثانية في جملتين من تعبيرك.-
ب- في الفقرة صورة ممتدة . بين أجزاء هذه الصورة موضحا أثرها في نفس القارئ.
ج- وضح الخيال و أثره في المعنى في ( رجعت معهما طفلة ).
د- علل : ينمي هذا النص إلى اتجاه المحافظين.
٢- أجب على سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
١- من نص ( كم تشتكي ) لإيليا أبي ماضي
هشت لك الدنيا فما لك واجما و تبسمت فعلام لا تتبسم؟
إن كنت مكتئبا لعز قد مضى هيهات يرجعه إليك تندم
أو كنت تشفق من حلول مصيبة هيهات يمنع أن تحل تجهم
أ- في ضوء فهمك للأبيات تخير الإجابة الصحيحة :
- مضاد ( هشت ) : ( أساءت - عبست - انفعلت - تأثرت ).
- ( هيهات ) تدل على : ( الضيق - اليأس - الحزن - الاستحالة ).
ب- إلام يدعو الشاعر في الأبيات؟ و بم أيد دعوته؟
ج- استخرج من الأبيات : ٠ لونا بيانيا - محسنا بديعيا ) و وضح سر جمالهما.
٢- من نص ( الشاعر و صورة الكمال ) لعبد الرحمن شكري
فصار كالطفل رأى بارقا هاج له أطماعه في المحال
يمد نحو النجم كفا له ويحسب النجم قريب المنال
فأينما سار تراءت له كما تراءى خادعا لمع آل
أ- في ضوء فهمك للأبيات تخير الإجابة الصحيحة
- كلمة ( الطفل ) توحي ب : ( الضعف - الغفلة - البراءة - التسامح ).
- كلمة ( آل ) تعني : ( الأهل - المال - السراب - الآمال ).
ب- تشير الأبيات إلى غاية يسعى إليها الشاعر. وضح هذه الغاية ، و نتيجة مسعاه إليها.
ج- وضح الصورة البيانية و قيمتها الفنية في البيت الأخير ، وماذا أفاد تقديم كلمة ( خادعا )؟
خامسا : النحو
اللغة العربية لغة ساطعة البيان ، فما أجمل لغة العرب! فكم كلمة فيها جامعة ، وكم أسلوب رائع ، ومن يغص في
بحرها المحيط يظفر بالدرر ، ومن يبحث عن آثارها فأمامه نفائس لا تفنى عجائبها ، ولا تنفذ غرائبها ، إا الكنز
الدفين، والقول المبين ، والحق الباقي. والمنكر لهذه الأسرار إنما هو جاهل أو عنيد مكابر، والعربية ( تعيش ) وتزدهر
رغما عنه.
١- أعرب ما تحته خط إعرابا وافيا.
٢- استخرج من الفقرة ما يأتي :
أ- كم ، و بين نوعها و اضبط ما بعدها. ب- أسلوب شرط مبينا أجزاءه.
ج- ممنوعا من الصرف و بين سبب المنع. د- أسلوب تعجب مبينا أركانه،وأعرب المتعجب منه.
ه- اسم فاعل و اذكر فعله. و- اسما منقوصا و أعربه. ز- اذكر الموقع الإعرابي لما بين القوسين في القطعة.
٣- صوب الأخطاء الواردة في الجمل الآتية :
أ- أخذ الطالب أن يتأمل في إبداع اللغة العربية. ب- الدرسان كليهما مفيدان.
ج- ما يقدر اللغة العربية غير العاشقون لها .
٤- كتبت عن عظمة اللغة العربية ما لا يقل عن ١١٧ مقال. ( اكتب العدد بحروف عربية مع ضبطه و تمييزه )
٥- أين تكشف في معجمك عن كلمة ( بيان )؟[b]