منتدى فرسان الثانوي
منتدى فرسان الثانوي
منتدى فرسان الثانوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرسان الثانوي

منتدى تعليمي ثقافي ترفيهي
 
الرئيسيةأخبار مدرسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نحيطكم علما بأن هذا المنتدى تم نقله إلى الموقع التالي 
 
فعلى السادة الأعضاء ومن يريد متابعة أخبار المدرسة التسجيل في المنتدى الجديد
     

 


 

 الاختبار الأول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عصام حسين
عضو مميز ومشرف الموضوعات الدينية
عضو مميز ومشرف الموضوعات الدينية



عدد المساهمات : 88
نقاط : 209
تاريخ التسجيل : 22/04/2009
العمر : 58
الموقع : مدرس لغة عربية أ التوفيقية الثانوية بنين

الاختبار الأول Empty
مُساهمةموضوع: الاختبار الأول   الاختبار الأول Icon_minitimeالجمعة 24 أبريل 2009 - 18:55

النموذج الأول
أولا: التعبير
اكتب في موضوع واحد مما يأتي:
١- من خلال الصحافة و الإذاعة و المؤثرات الدينية يلعب الإعلام دورا كبيرا في مواجهة الإعلام الإسرائيلي الذي
شوه صورة العربي، وأظهر الإسرائيلي بصورة مثالية ؛ فاختلفت الأوراق ، وأسدلت الغشاوات على العيون، وصمت
الآذان حتى لا يعود الملتقى قادرا على التمييز بين القاتل و بين الضحية.
٢- سلام العالم يتحقق بالتفاهم بين الدول ، ولا يتحقق بسباق التسلح والحرب و الاستيطان.
٣- لخص القطعة الآتية فيما لا يزيد عن أربعة أسطر واضعا علامات الترقيم المناسبة وعنوانا مناسبا :
( العرب أمة عريقة ، تجسم في الحاضر كما جسمت في الماضي كيانا مرموقا من سكان هذا الكوكب ، لا سبيل إلى
تجاهله أو الغض من شأنه مهما تكن قسوة الأقدار التي ألمت بهم في بعض فترات الزمان.
والعرب بحكم ثرواتهم وحضاراتهم ، وروحانياإنهم يمثلون ركيزة من ركائز السلام ، وعاملا من عوامل التطور بالنسبة لعالم
اليوم ودنيا المستقبل ، تماما كما كانوا منبعا للنور ، ومهدا للحضارة ، ومنهلا للمعرفة بالنسبة لعالم الأمس غير البعيد
إن العرب مؤهلون لكل عظيمة ، متى وزنوا أنفسهم بالموازين العقلية والمعايير العلمية ، لا في ظل العواطف والأهواء ؛
لأن العواطف متغيرة غير ثابتة، والأهواء متقلبة غير مستقرة، والعاطفة والأهواء تخضع لأحكام وقتية، وتتأثر بنزوات
فردية ، وليس الأمر كذلك فيما يتصل بالموازين العقلية أو المعايير العلمية.
ثانيا : القراءة
المجموعة الأولى : من كتاب ( الأيام )
أجب على سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
١- وكانت هذه الأسماء تقع من نفس الصبي مواقع تيه و إعجاب، لأنه لا يفهم لها معنى، لأنه يعلم أن أخاه
الأزهري قد حفظها و فهمها فأصبح عالما ، و ظفر بهذه المكانة الممتازة ، أم يكن الشيخ يشرب كلامه شربا، و يعيده
على الناس في إعجاب و فخار؟ أم يكن أهل القرية يتوسلون إليه أن يقرأ لهم درسا في التوحيد أو الفقه؟
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
١- معنى ( تيه ) : ( ارتياب - زهو - ضلال - التباس )
٢- كان تطلع الصبي للدراسة في الأزهر دافعه للبحث عن :
( علم ينتفع به - مكانة يفخر بها - صحبة يرتاح إليها - مكان يأوى إليه ).
ب- ما الأسماء التي تشير إليها الفقرة ؟ و لم أعجب بها الصبي ؟
ج- ما مظاهر إجلال أهل الريف والقرى للعلم و العلماء؟
٢- ولم تكن حياة الفتى في فرنسا على ذلك النحو مبغضة إليه،و لا ثقيلة عليه من جميع وجوهها ، وإنما كانت مزاجا
من الجد الصارم والهزل الباسم،يلتقيان أحيانا فيحيا الفتى حياة ليست حلوة و لا مرة، ولكنها تمر في أول النهار ،
وتحلو في آخره حين كان الفتى يلقى رفاقه.
أ- في ضوء فهمك للفقرة تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف ( مزاجا ) : ( ترابطا - خليطا - تماسكا - تشابكا ).
- مضاد ( مبغضة ) : ( مفرحة - ميسورة - محبوبة - متهللة ).
ب- كيف كانت حياة الفتى مزاجا من الجد الصارم والهزل الباسم ، كما جاء في الفقرة؟
ج- كان لحصول الفتى على درجة الليسانس شرطا لا بد منه. فما هو ؟ وكيف تغلب عليه؟
اموعة الثانية من كتاب القراءة
أجب على سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
١- من موضوع ( القدس مدينة عربية )
وقد استفاد المسلمون فائدة كبيرة مما حدث في القدس على أيدي الصليبيين ، فقد استشرت فكرة الجهاد الإسلامي
وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي في بلاد الشام.
أ- ( استشرت - فائدة ) هات مرادف الكلمة الأولى ، و جمع الثانية في جملتين من تعبيرك.
ب- ما الفائدة التي تشير إليها الفقرة؟ و كيف تحققت؟
ج- علل لما يأتي :
عنه أن يصلي في الكنيسة .  - رفض عمر بن الخطاب
- تتضح عظمة الإسلام في تسامحه واحترامه للديانات الأخرى.
٢- من موضوع ( لمحات من حياة العقاد )
وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح .. الكفاح بكل ألوانه.. الكفاح الأدبي و السياسي ، و المادي أيضا، فقد
صارع الرجل الزمن و الأحداث و السلطات في عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح القوى المعرقلة، وينفذ إلى مكانه
الطبيعي في الحياة.
أ- ( المعرقلة - عهود ) هات مرادف الأولى ، و مفرد الثانية في جملتين من تعبيرك.
ب- كيف كانت حياة العقاد سلسلة متصلة من الكفاح المتعدد الجهات؟ وما الذي أعانه على الاستمرار في كفاحه؟
ج- علل : ( ضيق العقاد بالوظائف الحكومية. - عاش العقاد بسن قلمه و من سن قلمه. )
ثالثا : تاريخ الأدب و البلاغة
الأدب: أجب عما يأتي :
أ- بم يتمثل مفهوم الشعر عند جماعة الديوان؟ وما الموضوعات الشعرية الجديدة التي استحدثوها؟
ب- الرواية عمل فني يعتمد على عنصر الحكاية التي لها بداية و وسط و اية. وضح ذلك مبينا نوعي النهاية.
البلاغة: أمر الله بالتعاون يا قوم وبالبر فهما أقوى وثاق
أرأيتم جسما شكا منه عضو لم يبت في توجع و احتراق؟
اتحاد القلوب يصلح منها و يداوي أهواءها الوفاق
أ) وضح معالم التجربة الشعورية في الأبيات مؤكدا على عنصر الوجدان.
ب) - ( أ رأيتم جسما ) ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض البلاغي منه؟
- ( شكا منه عضو ) وضح نوع الصورة ، و سر جمالها.
ج)- ما قيمة التعبير بقوله : ( تعاون - وثاق } - احتراق - منها )
رابعا : النصوص
١- أجب على السؤال التالي ( إجباري ) :
من نص ( الصغيران ) للرافعي
هل الطفلان لما أبصرا أمهما ، و نفضا أيديهما نفض الأجنحة ، ثم أكبت عليهما بجسمها ومدامعها و قبلاا ،
و التحما ا التحام الجزء بكله ، و اشتبكت الأذ رع في الأذرع حتى لا تفرق بين ثلاثتهم في معاني الحب إلا بالكبر و
الصغر ، ورجعت معهما طفلة كأن تاريخها ابتدأ في ساعة من الساعات الفاصلة التي يتحول عندها التاريخ.
أ- ( الفاصلة - التحم ) هات مرادف الأولى ، و مضاد الثانية في جملتين من تعبيرك.-
ب- في الفقرة صورة ممتدة . بين أجزاء هذه الصورة موضحا أثرها في نفس القارئ.
ج- وضح الخيال و أثره في المعنى في ( رجعت معهما طفلة ).
د- علل : ينمي هذا النص إلى اتجاه المحافظين.
٢- أجب على سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
١- من نص ( كم تشتكي ) لإيليا أبي ماضي
هشت لك الدنيا فما لك واجما و تبسمت فعلام لا تتبسم؟
إن كنت مكتئبا لعز قد مضى هيهات يرجعه إليك تندم
أو كنت تشفق من حلول مصيبة هيهات يمنع أن تحل تجهم
أ- في ضوء فهمك للأبيات تخير الإجابة الصحيحة :
- مضاد ( هشت ) : ( أساءت - عبست - انفعلت - تأثرت ).
- ( هيهات ) تدل على : ( الضيق - اليأس - الحزن - الاستحالة ).
ب- إلام يدعو الشاعر في الأبيات؟ و بم أيد دعوته؟
ج- استخرج من الأبيات : ٠ لونا بيانيا - محسنا بديعيا ) و وضح سر جمالهما.
٢- من نص ( الشاعر و صورة الكمال ) لعبد الرحمن شكري
فصار كالطفل رأى بارقا هاج له أطماعه في المحال
يمد نحو النجم كفا له ويحسب النجم قريب المنال
فأينما سار تراءت له كما تراءى خادعا لمع آل
أ- في ضوء فهمك للأبيات تخير الإجابة الصحيحة
- كلمة ( الطفل ) توحي ب : ( الضعف - الغفلة - البراءة - التسامح ).
- كلمة ( آل ) تعني : ( الأهل - المال - السراب - الآمال ).
ب- تشير الأبيات إلى غاية يسعى إليها الشاعر. وضح هذه الغاية ، و نتيجة مسعاه إليها.
ج- وضح الصورة البيانية و قيمتها الفنية في البيت الأخير ، وماذا أفاد تقديم كلمة ( خادعا )؟
خامسا : النحو
اللغة العربية لغة ساطعة البيان ، فما أجمل لغة العرب! فكم كلمة فيها جامعة ، وكم أسلوب رائع ، ومن يغص في
بحرها المحيط يظفر بالدرر ، ومن يبحث عن آثارها فأمامه نفائس لا تفنى عجائبها ، ولا تنفذ غرائبها ، إا الكنز
الدفين، والقول المبين ، والحق الباقي. والمنكر لهذه الأسرار إنما هو جاهل أو عنيد مكابر، والعربية ( تعيش ) وتزدهر
رغما عنه.
١- أعرب ما تحته خط إعرابا وافيا.
٢- استخرج من الفقرة ما يأتي :
أ- كم ، و بين نوعها و اضبط ما بعدها. ب- أسلوب شرط مبينا أجزاءه.
ج- ممنوعا من الصرف و بين سبب المنع. د- أسلوب تعجب مبينا أركانه،وأعرب المتعجب منه.
ه- اسم فاعل و اذكر فعله. و- اسما منقوصا و أعربه. ز- اذكر الموقع الإعرابي لما بين القوسين في القطعة.
٣- صوب الأخطاء الواردة في الجمل الآتية :
أ- أخذ الطالب أن يتأمل في إبداع اللغة العربية. ب- الدرسان كليهما مفيدان.
ج- ما يقدر اللغة العربية غير العاشقون لها .
٤- كتبت عن عظمة اللغة العربية ما لا يقل عن ١١٧ مقال. ( اكتب العدد بحروف عربية مع ضبطه و تمييزه )
٥- أين تكشف في معجمك عن كلمة ( بيان )؟
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال الدين أحمد
مدير المنتدى والمشرف العام
مدير المنتدى والمشرف العام
جمال الدين أحمد


عدد المساهمات : 325
نقاط : 445
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمر : 62
الموقع : مدرس أول ( أ ) اللغة العربية بالمدرسة التوفيقية الثانوية

الاختبار الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاختبار الأول   الاختبار الأول Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2009 - 16:32

الاختبار الأول D7aff52997
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4saan.yoo7.com
 
الاختبار الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المراجعة النهائية للصف الأول الثانوى الجزء الأول
» الاختبار الثالث
» الاختبار الثاني
» الاختبار الثاني
» جدول مراجعة اللغة العربية على ستة أسابيع مع اختبارات أسبوعية متجددة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان الثانوي  :: منتدى الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: