منتدى فرسان الثانوي

منتدى فرسان الثانوي

منتدى تعليمي ثقافي ترفيهي
 
الرئيسيةأخبار مدرسيةالتسجيلدخول
نحيطكم علما بأن هذا المنتدى تم نقله إلى الموقع التالي 
 
فعلى السادة الأعضاء ومن يريد متابعة أخبار المدرسة التسجيل في المنتدى الجديد
     

 


شاطر | 
 

 جدول مراجعة اللغة العربية على ستة أسابيع مع اختبارات أسبوعية متجددة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمال الدين أحمد
مدير المنتدى والمشرف العام
مدير المنتدى والمشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 325
نقاط : 445
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمر : 55
الموقع : مدرس أول ( أ ) اللغة العربية بالمدرسة التوفيقية الثانوية

مُساهمةموضوع: جدول مراجعة اللغة العربية على ستة أسابيع مع اختبارات أسبوعية متجددة   الأحد 26 أبريل 2009 - 23:23

أبناءنا الطلاب
السلام عليكم ورحمة الله
يسعدني أن أقدم لكم طريقة جيدة للمراجعة ، في الجدول التالي المنهج كله موزع على ستة أسابيع
ذاكر كل أسبوع جيدا ثم اختبر نفسك بالاختبار الذي سأحمله في نفس هذه الصفحة أسبوعيا .

]


إذا لم يظهر الجدول
اضغط على الرابط


_________________


عدل سابقا من قبل جمال الدين أحمد في الإثنين 18 مايو 2009 - 11:54 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4saan.yoo7.com
جمال الدين أحمد
مدير المنتدى والمشرف العام
مدير المنتدى والمشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 325
نقاط : 445
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمر : 55
الموقع : مدرس أول ( أ ) اللغة العربية بالمدرسة التوفيقية الثانوية

مُساهمةموضوع: اختبار الأسبوع الأول   الأحد 26 أبريل 2009 - 23:26

أولا النصوص والأدب : من نص غربة وحنين لأحمد شوقي : { 8 درجات }
يابنة اليم ، ما أبوك بخيل ما له مولعا بمنــع وحبس
أحـرام على بلبله الـدوح حلال للطير من كــل جنس
كل دار أحـق بالأهـل إلا في خبيث من المذاهب رجس
أ) ما مرادف اليم ؟ وما المقصود بالمنع والحبس ؟ (1)
ب) استخرج من الأبيات أسلوبا إنشائيا وآخر خبريا وبين غرض كل منهما . (2)
جـ )يتسم أسلوب شوقي بالبيانية . ما معنى البيانية ؟ طبق ما تقول على صورة من الأبيات .(1)
د) يقوم بناء القصيدة على أسس المدرسة الكلاسيكية الجديدة . ناقش ذلك مبينا هذه الأسس . (2)
هـ)عارض شوقي سينية البحتري . هل كانت هذه المعارضة دليل ضعف من شوقي ؟ ناقش ذلك .(2)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا : البلاغة :قال شاعر يصف الكهولة : { 3 درجات }
وبقيت في وادي الزمان الجهم أدأب في المسير
وأدوس أشـواك الحياة بقلبـي الدامـي الكبير
وأرى الأباطــيل الكثيرة والمـآثم والشـرور
ومـذلة الـحق الضـعيف وعزة الظـلم القدير
1- في الأبيات ترابط فكري وشعوري تحدث عنه .
2- استخرج من الأبيات صورة خيالية ومحسنا بديعيا وبين سر جمالهما .
3- ما الذي توحيه الكلمات : ( الجهم – أشواك – الأباطيل ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا القراءة أ) من قصة الأيام : { 3 درجات }
{ قام خجلا يتصبب عرقا ، وأخذ الرجلان يعتذران عنه بالخجل وصغر السن ، ولكنه مضى ؛ لا يدري أيلوم نفسه لأنه نسي القرآن ؟ أم يلوم سيدنا لأنه أهمله ؟ أم يلوم أباه لأنه امتحنه ؟ }
1- ما مرادف يلوم ؟ وما مضاد أهمله ؟
2- من الرجلان ؟ ولماذا قام الصبي خجلا من أمامهما ؟
3- كيف تصرف سيدنا مع الفتى ليتقن حفظ القرآن ؟
ب) من موضوع العلم في الإسلام : { 3 درجات }
" ليس صحيحا أن العلم الذي يدعو إليه الإسلام هو العلم الديني فقط ، وإنما المراد به كل علم يدفع الجهل سواءً في مجال الأمور الدينية أو الدنيوية ، ومن ثم لا تعارض بين الدين والعلم في الإسلام بحال من الأحوال .
1- ما مرادف ثم ؟ وما ماضي صحيح ؟
2- ما دليل عدم تعارض الدين مع العلم من القرآن الكريم والسنة الشريفة ؟
3-اذكر رأي الإمام الغزالي في العلوم الدنيوية ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا : النحو : أقرأ الفقرة ثم أجب عن الأسئلة بعدها : { 8 درجات }
من الواجب على الأمة أن تنشئ شبابها تنشئة صحيحة، حتى يتحقق رجاؤها في غد مشرق ، ولا سبيل إلى ذلك إلا بتربيتنا هؤلاء الشباب على التفكير العلمي، والعمل الجماعي.
1- أعرب ما تحته خط .
2-استخرج من القطعة السابقة : ( لاما شمسية وأخرى قمرية ) ( حرف يبدأ بهمزة قطع وآخر يبدأ بألف وصل ) ( اسما معربا وأخر مبنيا ) ( اسما مشتقا وأخر جامدا )
3- لماذا تكتب عمرو بالواو ؟ ضعها في جملة بحيث تكون منونة بالفتح .
مع دعواتي بالنجاح والتفوق


موعدنا يوم الخميس القادم مع اختبار الأسبوع الثاني

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4saan.yoo7.com
ahmed
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 23
نقاط : 66
تاريخ التسجيل : 27/04/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: جدول مراجعة اللغة العربية على ستة أسابيع مع اختبارات أسبوعية متجددة   الإثنين 27 أبريل 2009 - 9:37

شكرا اوي ياستاز جمال Razz Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال الدين أحمد
مدير المنتدى والمشرف العام
مدير المنتدى والمشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 325
نقاط : 445
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمر : 55
الموقع : مدرس أول ( أ ) اللغة العربية بالمدرسة التوفيقية الثانوية

مُساهمةموضوع: رد: جدول مراجعة اللغة العربية على ستة أسابيع مع اختبارات أسبوعية متجددة   الخميس 30 أبريل 2009 - 20:52

اختبارات المراجعة للصف الثالث الثانوي
الأسبوع الثاني
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا النصوص والأدب : قال عبد الرحمن شكري (6 درجات)
وهم أن يمسـكها جاهدا بيـن ذراعـيه بأيـد عجـال
مازال يعدو جهده نـحوها حتى هوى من فوق تلك التلال
فرحمـة الله على شـاعر مات قتـيلا للأمـاني الطـوال
1ـ اختر الصواب : عجال مفردها : ( عجل ـ عجلة ـ عاجلة )
التلال : المقصود بها : ( كثبان الرمال ـ العلو المثالي الذي تخيله ـ الأماكن المرتفعة )
2ـ ما نوع الأسلوب في صدر البيت الأخير؟ ولماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبري في بقية النص ؟ (1)
3ـ في النص كله صورة مبتكرة وضحها بالتفصيل ؟(2)
4ـ من أي مدارس الشعر هذا النص ؟ اذكر أربع من خصائصها كما تبدو في النص .
ثانيا الأدب : يمثل خليل مطران مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية والرومانسية . وضح ذلك . { درجتان }
ثالثا : البلاغة : قال إبراهيم ناجي في قصيدة الانتظار : ( ثلاث درجات )
تعالَ ! فلم يعـد في الحي سارٍ وهوّمـت المنـازل بعد وهـن
وران عـلى نوافـذها ظـلام وقد كانـت تطـل كـألف عين
تعالَ ! فقد رأيتُ الكـون يحنو علـيّ ويدرك الكـرب الملـمّا
ويجـلو لي النـجوم فأزدريـها وأغمض لا أريد سواك نجـما
1-ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها في تعبير ؟
2-استخرج من الأبيات صورة خيالية ومحسنا بديعيا وبين سر جمالهما .
3- من الأبيات بين أسلوب إنشائي وبين نوعه وغرضه .
رابعا القراءة :1- من قصة الأيام : { 3 درجات }
وكان في المدينة عالم آخر شافعي ، كان إمام المسجد ، وصاحب الخطبة والصلاة ، وكان معروفا بالتقى الورع ، يذهب الناس في إكباره وإجلاله إلى حد التقديس ، كانوا يتبركون به ...
1- ما معنى التقى ؟ وما المقصود من صاحب الخطبة والصلاة ؟
2- ما موقف أهل المدينة من هذا العالم ؟ وبم كانوا يتحدثون بعد موته ؟
3- تحدث عن بقية العلماء الذين كانوا في المدينة .
2- من موضوع : القدس عربية إسلامية : { 3 درجات }
وفي العصر الإسلامي وصل الخليفة عمر بن الخطاب إلى بيت المقدس ، قادما من المدينة المنورة ، وقابل البطريق " صفرونيوس " فوق جبل الزيتون ، وأملى عهده المشهور بالعهدة العمرية .
1- ما مضاد المشهور ؟ وما جمع عهد ؟
2- مضمون العهدة العمرية يؤكد سماحة الإسلام . اشرح ذلك مبينا أهم بنودها .
3- لماذا لم يصل الخليفة الإسلامي داخل كنيسة القيامة حين جاء وقت الظهر ؟
خامسا : النحو : أقرأ الفقرة ثم أجب عن الأسئلة بعدها : { 8 درجات }
قال العقاد : " أوقات العمل تملكنا ، ولكننا نحن الذين نملك أوقات الفراغ ، وليس معنى ( وقت الفراغ ) أنه الوقت الذي نستغني عنه ونبدده ، ونرمي به مع الهباء ، ولكن وقت الفراغ هو الوقت الذي بقي لنا لنملكه ونملك أنفسنا فيه بعد أن قضينا وقت العمل مملوكين مسخرين لما نزاوله من شواغل العيش وتكاليف الضرورة " .
1-أعرب ما تحته خط .
2-استخرج من القطعة : اسم مفعول من فعل غير ثلاثي (1) - فعلا معربا وآخر مبنيا (1) – مصدرا وبين فعله (1) – اسما معربا بعلامة فرعية (1) .
3-تخير الصواب مما بين القوسين : (1)
نكشف عن كلمة ميزان في مادة ( م ي ز – ز ا ن – و ز ن (
اللام في كلمة لنملكه : " هو الوقت الذي بقي لنا لنملكه " ( الابتداء -الجحود - التعليل )
4-{ نحن نملك أوقات الفراغ } ابن الفعل للمجهول وغير ما يلزم (1)0



موعدنا إن شاء الله يوم الثلاثاء 5-5-2009مع امتحان الأسبوع الثالث

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4saan.yoo7.com
مروان عثمان على محمد
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 8
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: جدول مراجعة اللغة العربية على ستة أسابيع مع اختبارات أسبوعية متجددة   الثلاثاء 5 مايو 2009 - 22:26

شكرا جزيلا يا مستر جمال وربنا يخليك لينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال الدين أحمد
مدير المنتدى والمشرف العام
مدير المنتدى والمشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 325
نقاط : 445
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمر : 55
الموقع : مدرس أول ( أ ) اللغة العربية بالمدرسة التوفيقية الثانوية

مُساهمةموضوع: رد: جدول مراجعة اللغة العربية على ستة أسابيع مع اختبارات أسبوعية متجددة   الأربعاء 6 مايو 2009 - 0:02

اختبارات المراجعة للصف الثالث الثانوي الأسبوع الثالث
---------------------------------------------------------------------
أولا النصوص والأدب : قال إبراهيم ناجى ( 6 درجات )
ويـا صخرة العهد أبت إليك وقد مزق الشـمل ما مزقا
أريك مشـيب الفؤاد الشهيد والشـيب ما كلل المـفرقا
شكا أسره في حبال الهوى وود عـلى الله أن يعـتقا
فلما قضى الحظ فك الأسـير حـن إلـى أسـرة مطلقا
1ـ اختر الصواب : تكرار كلمة مزق يوحي ( المرض ـ قسوة ما صنع الدهر ـ الضيق )
يا صخرة العهد نداء غرضه ( إظهار الألم ــ الشكوى و الحسرة ـ التعظيم )
حن إلى أسرة توحي بـ ( الشجاعة ـ الضعف ـ متعة الأسر في سبيل الحب )
2ـ يميل الشاعر إلى التشخيص و التجسيد في تصوير فكرته . وضح ذلك مبينا قيمته في إبراز عاطفة الشاعر .
3ـ نادى الشاعر الصخرة باسم يختلف عن اسمها في أول القصيدة . ما هو الاسم الأول ؟ ولماذا غيره الشاعر ؟
4ـ من سمات الرومانسية الوحدة العضوية . ما المقصود بها ؟ طبق ما تقول على نص إبراهيم ناجى كله ؟
ثانيا الأدب : ظهر عند شعراء المهجر المطولات. كما ظهر عندهم ما يسمى بالنثر الرومانسي . فما المطولات ؟ وما هو النثر الرومانسي ؟ مثل لكل منهما .{ درجتان }
ثالثا : البلاغة : قال ناجي في قصيدة " نداء للشباب " ( ثلاث درجات )
وطن دعا ، وفـتى أجاب بوركت يـا عزم الشباب
يا فتـية الـنيل المسالم والـكريـم بلا حســاب
جـناتــه مـرآتـكـم ولكم خلائقـها العِـذاب
الـيوم يبـدو حب مـصر فلا خفـاء ولا حــجاب
هاتـوا الغـد الـغالـي لمصر وأرخصوه كالتراب
1- { الشاعر الجيد هو الذي يفكر بقلبه ويشعر بعقله } . اشرح هذه العبارة ثم طبقها على الأبيات .
2- استخرج من الأبيات صورة خيالية وبين سر جمالها .
3- ما نوع الأسلوب في صدر البيت الثاني ؟ وما غرضه البلاغي ؟
رابعا القراءة :1- من قصة الأيام : { 3 درجات }
وجعل هذان الصوتان يوقظان الصبي كل يوم في أول الثلث الأخير من الليل ، وجعل الصبي يراع لهذين الصوتين ولا يعرف لهما مصدرا ، ولا يجرؤ على أن يسأل أخاه أو غير أخيه عنهما ، حتى كانت ليلة الجمعة .
1- ضع معنى يراع و مضاد يجرأ في جملتين من عندك ؟
2- ما مصدر الصوتين ؟ ولماذا لم يكن الصبي يجرؤ على سؤال أخيه أو غيره عنهما ؟
3- كان يوم الجمعة يختلف عن بقية الأيام . وضح ذلك .
2- من موضوع الأرقام العربية : { 3 درجات }
لقد حفلت بعض الأدبيات وبعض المنتجات بادعاء أن أرقامنا العربية ذات أصل هندي بلا إثبات ، وذلك على عكس المخطوطات التي بين أيدينا والتي تثبت الأصل العربي لأرقامنا ، كما دحضت الدراسات الحاسوبية الحديثة فرية الأصل الهندي للرقم العربي الأصيل ،والذي هو أحد أبرز إنجازات العقل البشري .
1- ما معنى دحضت ؟ وما جمع فرية ؟
2- الأرقام التي نستخدمها الآن أرقام عربية أصيلة . كيف أثبت الكاتب ذلك ؟
3- هل ترى هناك خطورة لو نبذنا الأرقام العربية واستعنا بالأرقام الغربية ؟ ناقش ما تقول .
خامسا : النحو : أقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عن الأسئلة بعدها : { 8 درجات }
الأعياد ما هي إلا رفع الستار عن وجه البهجة ، وإعادة اكتشاف جمال الدنيا وروعتها ، فالله هو الذي ميز أيامها وأمرنا بالفرح فيها ، وأكثر الناس فرحا بها هم الأطفال أصحاب الفطرة السليمة ، حيث يمارسون فيها فرحتهم ، فهي موعد سعادتهم ، أما الكبار فيوشكون أن يتذكروا طفولتهم بسعادة تختلط بشيء من الأسى ؛ ولكنها سعادة .
أ } أعرب ما فوق الخط .
ب} استخرج من الفقرة : خبرا لفعل يفيد المقاربة وبين حكم اقترانه بأن – اسم زمان – مصدرا وبين نوعه – اسم تفضيل يطابق المفضل في النوع والعدد مع بيان السبب .
ج } إنما يفرح الأطفال بالأعياد . احذف (ما) من (إن ) ثم اكتب الجملة صحيحة .
د } ( الأعياد أيامها جميلة ) – ( الأعياد جميلة أيامها ) . اذكر الخبر ونوعه في كلا الجملتين .
مع دعواتي بدوام النجاح والتفوق
إن شاء الله الاختبار الرابع يوم لثلاثاء 12/5/2009

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4saan.yoo7.com
جمال الدين أحمد
مدير المنتدى والمشرف العام
مدير المنتدى والمشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 325
نقاط : 445
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمر : 55
الموقع : مدرس أول ( أ ) اللغة العربية بالمدرسة التوفيقية الثانوية

مُساهمةموضوع: رد: جدول مراجعة اللغة العربية على ستة أسابيع مع اختبارات أسبوعية متجددة   الأربعاء 13 مايو 2009 - 23:00

اختبار الأسبوع الرابع

أولا القراءة : 1- من قصة الأيام ( ثلاث درجات )
وقد استقر إذن في نفس الصبي أنه ما زال كما كان قبل رحلته إلى القاهرة ؛ قليل الخطر ، ضئيل الشأن ، لا يستحق عناية به ، ولا سؤالا عنه ، فآذى ذلك غروره ، وقد كان غروره شديدا ، وزاده ذلك إمعانا في الصمت وعكوفا على نفسه وانصرافا إليها .
1- ما مرادف " إمعانا " ؟ وما مضاد " غرورا " ؟
2- تردد الصبي في الحضور إلى قريته بعد نهاية العام حتى كاد يقضي الصيف في القاهرة . اشرح وعلل .
3- لماذا كان الصبي حزينا بعد عودته من القاهرة ؟ وكيف تبدل حزنه إلى سعادة ؟
2-من موضوع أسلوب وأسلوب ( ثلاث درجات )
لقد خوفونا في المدارس إلى درجة الرعب من بعبع التعقيد اللفظي من قوله " مستشزرات إلى العلا " في بيت امرئ القيس ، وهو يصف جدائل فرسه على رقبته ، وقوله " وليس قرب قبر حرب قبر " ذلك لأن العناية كلها كانت منصبة على الألفاظ لا المعاني .
1- ضع مرادف " مستشزرات " ومضاد " الرعب " في جملتين من عندك .
2- اذكر سبب خوف الكاتب في المدرسة . وهل استمر معه هذا الخوف ؟ ولماذا ؟
3- ماذا قالوا للكاتب عن المعاني والألفاظ ؟ وهل وجد ذلك صحيحا عندما كبر ؟ وضح ما تقول .
ثانيا: البلاغة : قال الشاعر: {ثلاث درجات}
يـا بلـدة الأقـصـر دانـت لـك الأعــصر
واديـك كـالأســطر فـي صـفحـة الخـلد
لمـلـوك واديـــك شهدت أعاديـــــك
كـم معبـد فـيــك أرسـى مـن الطــود
يـا كعـبة الغــرب فـي دولـة العــرب
كـم فـيك مـن ركب كـم فيـك مـن وفـد
1- ما العاطفة التي تشف عنها الأبيات ؟ وما أثرها في الألفاظ ؟ (1)
2 – ما مصدر الموسيقى في هذه الأبيات ؟ وضح ما تقول 0 (1)
3- استخرج من الابيات تشبيها وبين سر جماله ، وجناسا وبين نوعه .
ثالثا : النصوص : من نص الصغيران : { خمس درجات }
وبينما نحن على ذلك إذ ارتفع سواد مقبل كأنه روح ليلة مظلمة ، تغشى الطريق ، فتبينت فإذا امرأة تهفو كذات الجناحين ، وكأنها تنساق بقوة تحترق في داخلها ، ثم أخذتنا عيناها ، فإذا هي أم الطفلين ؛ تبدو من لهفتها واستطارتها لولديها 0
1- اختر الصواب : تهفو مرادفها ( تميل – تسرع – تتحرك )
فإذا هي أم الطفلين : إذا تفيد ( الشرط – المفاجأة – الزمان المستقبل )
2- صور صورة الأم بقلمك مبينا قدرة الرافعي على رسم الصورة الكلية 0 (1)
3- ما الاتجاهات التي يمكن حصر أدب الرافعي فيها ؟ وفي أي اتجاه نضع هذا النص ؟ (1)
4- مثل الكاتب اتجاه المحافظين في مرحلة الازدهار . ما سمات هذا الاتجاه كما تبدو في النص ؟ (1)
5- اكتب من النص ما يدل على فرحة اللقاء بين الأم وطفليها ، وتعانقهم جميعا ، وتشابك أذرعهم .(1)
رابعا : الأدب: ( ثلاث درجات )
1- ما النقد الذي وجه لأصحاب المدرسة الواقعية ؟
2- اذكر عوامل ازدهار المقال في العصر الحديث
خامسا النحو : اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عن الأسئلة بعدها : ( 8 درجات )
عزيزي الطالب : هذا هو اختبار الأسبوع الرابع من اختبارات المراجعة ، وهو اختبار بسيط في أسئلته عظيم في فوائده ، ليس الغرض منه التقييم فحسب ؛ ولكنه ينبهك إلى نقاط الضعف والقوة ، وهو تمرين لك قبل اختبار آخر العام . فلا تتكاسل في الفترة القادمة ، وحذار من اليأس ؛ فلا زال في العام بقية [ لو تستغلها جيدا فلن تندم ] 0
1- أعرب ما تحته الخط 0 (2)
2- استخرج من القطعة : مصدرا صريحا وحوله إلى مؤول . (1) حرفا ناسخا وبين اسمه وخبره . (1) نائبا عن المفعول المطلق وبين سبب نيابته . (1) جواب شرط وبين سبب اقترانه بالفاء . (1)
3_ اضبط ما بين القوسين ضبطا كاملا . (1)
4- ( لا يعرف قيمة الوقت إلا المجتهدون ) ضع سوى مكان إلا ثم أعرب سوى 0(1)
موعدنا إن شاء الله يوم الثلاثاء القادم 19-5-2009 مع الأسبوع الخامس
مع دعواتي بالنجاح والتفوق

_________________


عدل سابقا من قبل جمال الدين أحمد في الإثنين 18 مايو 2009 - 12:01 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4saan.yoo7.com
جمال الدين أحمد
مدير المنتدى والمشرف العام
مدير المنتدى والمشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 325
نقاط : 445
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمر : 55
الموقع : مدرس أول ( أ ) اللغة العربية بالمدرسة التوفيقية الثانوية

مُساهمةموضوع: رد: جدول مراجعة اللغة العربية على ستة أسابيع مع اختبارات أسبوعية متجددة   الإثنين 18 مايو 2009 - 12:00

اختبارات المراجعة للصف الثالث الثانوي مراجعة الأسبوع الخامس
أولا القراءة : 1- من قصة الأيام ( ثلاث درجات )
لم يقف الشيخ عبد العزيز جاويش بالفتى عند هذا الحد ؛ ولكنه علمه الكتابة في المجلات ، فقد أنشأ مجلة الهداية ، وطلب إلى الفتى أن يشارك في تحريرها ، ثم ترك له - أو كاد يترك له - الإشراف على هذا التحرير .
1- ما جمع الفتى ؟ وما مضاد يشارك ؟
2- اذكر فضلين آخرين للشيخ عبد العزيز جاويش على الفتى ؟
3- كيف وصل الفتى إلى صالون " مي " ؟ ومن صاحب الفضل في ذلك ؟
2-من موضوع سقط القناع ( ثلاث درجات )
كان عصر اقتصاديات الإنتاج بالجملة يتطلب تعليم الجماهير لتوفير المهارات البسيطة للكل ، أما عصر المعلومات فيتطلب تأكيد المهارات العالية لأفضل الطلبة ، كان نظام المصنع يوفر وظائف تكرارية ، أما عصر المعلومات فيتطلب مهارات عالية للغاية في أعمال غير تكرارية .
1- ما مفرد المهارات ؟ وما مضاد بسيطة ؟
2- في العبارة مقارنة بين عصرين . وضح ذلك .
3- ما موقف اليوجينيين من تعليم عامة الشعب ؟ دلل على ما تقول ؟ وهل توافقهم على ذلك ؟ ولماذا ؟
ثانيا: البلاغة : قال حافظ إبراهيم في وصف زلزال مدمر{ ثلاث درجات }
نبئاني إن كنتـــما تعلمــان مادها الكــون أيها الفرقـدان
غضـب الله أم تمـــردت الأر ض فأحنت على بني الإنسـان
رب طفل قد سـاخ في باطن الأر ض ينادي أمي ...أبي أدركـاني
وأب ذاهـل إلى الـدار يمشـي مستمـيتا تمـتد منـه اليـدان
باحـثا عن بنـاتـه وبــنيـه مسرع الخطو مستـطير الجنان
1- امتزج فكر الشاعر مع الوجدان ..اشرح ذلك .
2- ما نوع الخيال في البيت الثاني ؟ وما الذي توحيه كلمة مستميتا في البيت الرابع ؟
3- هل تحققت الوحدة العضوية في الابيات ؟ وضح ما تقول .
ثالثا : النصوص : من نص سيد قرارك : { خمس درجات }
أنت سيد قرارك ، فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين ، الذي أصبحت فيه عبدا (للسيجارة) ، وحقلا خصبا لكل الكوارث والمصائب ، التي تفعلها في صدرك ، وقلبك، وضغطك ، ومفاصلك ، وأعصابك .
( أ ) حدد الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين الأقواس :
الأعصاب .. مفردها: (عصب – عصبة – عصابة - عصيب )
تعدد العطف في آخر الفقرة يفيد : ( شدة الأهمية–الاعتزاز– السيطرة-كثرة الضرر)
(ب) استخرج من الفقرة السابقة صورة خيالية وبين سر جمالها .
(ج) المدخنون نوعان : فمن هما ؟ بين سمات كل نوع منهما .
(د) أتى الكاتب بأدلة واقعية تؤكد فكرته في أضرار التدخين .وضح ذلك مبينا هذه الأدلة .
(هـ) من أي أنواع المقال هذا النص ؟ وما خصائصه الفنية ؟
رابعا : الأدب: ( ثلاث درجات )
اذكر أنواع الرواية في الشكل التقليدي ممثلا لكل نوع .
خامسا النحو : اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عن الأسئلة بعدها : ( 8 درجات )
الصحبة السعيدة فن ، والصداقة موهبة واقتدار، ويخطئ من يظن أنه يمكن أن يحقق الصداقة بقراءة كتاب أو تطبيق منهج ، وإنما هي منحة الطبائع النقية والفطر السليمة والبصائر النيرة ، وهي ثمرة أخلاق ، وليست ثمرة علم ، وبخاصة الصداقة في الله ؛ يقول تعالى : الأخلاء بعضهم لبعض عدو إلا المتقين .
أ } أعرب ما فوق الخط .
ب} استخرج من الفقرة : خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه- ضميرا في محل نصب– فعلا منصوبا واجعله مجزوما في جواب الطلب .
ج} " يعجبني رجلا يؤثر صديقه على نفسه " . اجعل النعت حالا وغير ما يلزم .
د} في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " البصائر " ؟
هـ}يخلص في صداقته – ينال رضا الله " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم
مع دعواتي بالنجاح والتفوق
انتظروني الثلاثاء القادم 26-5-2009 إن شاء الله مع الاختبار السادس والأخير

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4saan.yoo7.com
alord1
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 26
نقاط : 43
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
العمر : 26
الموقع : http://worldtv.com/city1_tv/

مُساهمةموضوع: رد: جدول مراجعة اللغة العربية على ستة أسابيع مع اختبارات أسبوعية متجددة   الأربعاء 20 مايو 2009 - 1:17

شكرا على المجهود الرائع Very Happy الورد 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جدول مراجعة اللغة العربية على ستة أسابيع مع اختبارات أسبوعية متجددة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان الثانوي  :: منتدى الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: