منتدى فرسان الثانوي

منتدى فرسان الثانوي

منتدى تعليمي ثقافي ترفيهي
 
الرئيسيةأخبار مدرسيةالتسجيلدخول
نحيطكم علما بأن هذا المنتدى تم نقله إلى الموقع التالي 
 
فعلى السادة الأعضاء ومن يريد متابعة أخبار المدرسة التسجيل في المنتدى الجديد
     

 


شاطر | 
 

 اختبار عام للتجربة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معتز شديد
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 4
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
العمر : 57

مُساهمةموضوع: اختبار عام للتجربة   الجمعة 15 مايو 2009 - 15:47

[ جمهورية مصر العربية
نموذج لامتحان الثانوية العامة 2009
الأستاذ/معتز شديد
جمهورية مصر العربية
وزارة التربية و التعليم
امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة لعام ‏2005‏‏
اللغة العربية (2) ( المرحلة الثانية / الدور الأول ) الزمن : ثلاث ساعات

(أولاً التعبير


اكتب في واحد فقط من الموضوعين الآتيين :
1- اهتماماتنا بلغتنا العربية يسمو بشخصيتنا , و يرفع مكانتنا بين الأمم , و خاصة أن لغتنا تملك مالا تملكه أية لغة أخرى .
2- اتجاه الشباب إلى الأعمال الحرة يكشف عن مواهبهم , و يمنحهم الثروة , و يخلصهم من البطالة وقيود الوظيفة .

ثا نياً :القراءة
من الكتاب ذي الموضوع الواحد : ( الأيام)

أجب عن أحد السؤالين الآتيين :
1- ( وبينما يقول العلماء فيكثرون في القول , ويتصرفون في فنونه , دون أن يلتفت إليهم أحد غير تلاميذهم في القاهرة ترى علماء الريف وأشياخ القرى ومدن الأقاليم يغدون ويروحون في جلال ومهابة ويقولون فيستمع لهم الناس مع شيء من الإكبار مؤثر جذاب )
أ‌- اختر الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :
- إكبار .. معناها هنا .. { احترام – تعظيم – خوف}
- يغدون ..و يروحون .بينهما .. { ترادف – تضاد – تفسير }
ب ـ قارن الكاتب بين القاهرة والريف .. وضح المقارنة وبين ما علل به الكاتب فكرته .
جـ- دلل علي
- حقد كاتب المحكمة علي الفتى الأزهري
- إجلال إمام المسجد إلي حد يشبه التقديس

2- ( وسئل الصبي أثناء شاي العصر عما سمع من أستاذه من الفقه والنحو فلما أعاده الصبي علي أخيه وأصحابه ما سمع رضيت الجماعة عن الشيخ وعن منهجه وأقروا طريقته في التعليم .)
أ‌- اختر الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :
أ‌- هات جمع " منهج " "منهجات ـ مناهج ـ منهاج ـ كلها صحيحة"
ومضاد " رضيت " "حزنت ـ غضبت ـ رفضت ـ تألمت"
ب‌- ما منهج هذا الشيخ ؟ وما طريقته ؟
جـ - من المقصود بالجماعة ؟ وما موقف هذا الشيخ من تعاليم الأستاذ الإمام ؟

من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن أحد السؤالين الآتيين :

1- من موضوع " القدس مدينة عربية "
(وإذا كان اليهود قد نشروا الأكاذيب وزيفوا الحقائق فيما يتعلق بالقدس وحاولوا إقناع العالم زورا وبهتانا بأنهم هم الذين أنشئوا وشيدوا القدس وأقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة في الآونة الأخيرة بمناسبة مرور ثلاثة آلاف عام علي إنشائهم إياها فإن المصادر التاريخية والأثرية القديمة تكشف أكاذيب اليهود وادعاءاتهم الباطلة )
أ‌- اختر الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :
مفرد ضروب "درب ـ ضرب ـ ضارب "
مرادف المسخر " الخاضع ـ الذليل ـ الساكن ـ الرحيم "
ب‌- في الفقرة قضية ودليلها .. وضح كل منهما بأسلوبك
جـ- ما المفهوم الخاطئ للعلم في الإسلام ؟ وما المفهوم الحقيقي ؟
د- بين في يأتي ما هو فرض كفاية وما هو فرض عين
( الصلاة – الصوم – حفظ القرآن كله – دراسة الطب )
2.من موضوع " العقاد "

( عاش العقاد منفردا بنفسه , كثيرا بشخصه الفرد , غير آبه بمن يعيبون عليه التفرد أو العزلة أو الاعتداد خلا للأدب وللعلم مخلصا وعاش بين كتبه لا يمل صحبتها , كلاهما غني لصاحبه وكفاء فرفيقه كتاب هو قارئه أو هو كاتبه,وليس له غيره صاحب خدين )
أ‌- " آبه – خدين " هات مرادف الأولى وجمع الثانية في جملتين من تعبيرك
ب‌- كانت حياة العقاد سلسلة من الكفاح المتصل .. اذكر ما تعرفه عن ذلك
جـ- ما أهم صفات العقاد في الفقرة السابقة ؟

ثالثاً – الأدب
1- لشعراء مدرسة الديوان إسهامات في تجديد موضوعات الشعر العربي.. وضح ذلك
2- تتعدد أنواع المقال من حيث موضوعه .. اذكر أنواع المقال من حيث الموضوع
رابعا - البلاغة
يقول الشاعر
مصر كانت وهي ما زالت لكم كعبة الرحمى وللأمن ظلالـــــه
مصر لم تترك أخا في محنـــة أو تهادن ظالما في الحق غالـه
مصر لم تبخل علــــي سائلها طلب العون ولم تغفل سؤالــــه
بالــــــدم الــــحر الذي تبذلــه في سماح قل أن تلقوا أمثالـــه
أ‌- جاءت أفكار الشاعر نابعة من عاطفته ومعبرة عنها أصدق تعبير دلل علي ذلك من الأبيات
ب- لم اعتمد الشاعر علي الأسلوب الخبري ؟
جـ - ما دلالة تكرار الشاعر لكلمة مصر ؟

خامساً: النصوص أجب عن السؤال التالى إجبارى
من قصة " نظرة "
( ولم احول عيني عنها و هي تخترق الشارع العريض المزدحم بالسيارات ولا عن ثوبها القديم الواسع المهلهل الذي يشبه قطعة القماش التي ينظف بها الفرن , أو حتى عن رجليها اللتين كانتا تطلان من ذيله الممزق كمسمارين رفيعين ,وراقبتها في عجب وهى تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض ,و تهتز وهى تتحرك , ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها )
1- اختر الصواب مما بين القوسين مما يأتي
أ‌- مضاد " أحول " "انظر ـ اشاهد ـ اراقب ـ اغير"
مرادف " المهلهل " " الكبير ـ الكثير ـ المقطع "
ب‌- لم اهتم الكاتب بملابس الطفلة ورجليها ؟
جـ- استخرج من الفقرة تشبيها ووضحه مبينا قيمته
د- رغم معاناة الطفلة فلم يحرمها الكاتب من الأمل فكيف ذلك ؟
2 اجب عن سؤالاً واحداً من السؤالين التاليين
من نص " صخرة الملتقى "
1- ياصخرة العهد أبت إليـــك وقد مزق الشمل ما مزقا
2- أريك مشيب الفؤاد الشهيـد والشيب ما كــلل المفرقا
3- شكا أسره في حبال الهوى وود علي الله أن يعتقــــا
4- فلما قضى الحظ فك الأسير حـــن إلي أسره مطلقــــا
أ‌- اختر الصواب مما بين القوسين مما يأتي
- " أبت" معناها .. { عدت – أتيت – هربت }
- " المفرق " فيها ..{ مجاز مرسل – استعارة تصريحية - كناية }
- " الاسير " جمعها .. { الأسرى – الأسراء – الأساري }
ب- متى عاد الشاعر إلي الصخرة ؟ ولماذا عاد إليها ؟
جـ- ختام القصيدة ختام رائع مؤثر بين ذلك .
د- استخرج من الأبيات
1 - محسنا بديعيا 2- صورة جزئية وبين نوعهما وسر جمالهما
3- من نص " كم تشتكي "
1- أتزور روحك جنــــة فتفوتهــا كيما تزورك بالظنون جهنم
2- و تري الحقيقة هيكلا متجسدا فتعافها لوســـــــاوس تتوهم
3- يا من تحن إلى غـــد في يومه قد بعت ما تدرى بمـــا لا تعلم
أ- تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين فيما يلي :
- مفرد ( وساوس ) : { وسواس – وسوسة – موسوس }
- علاقة ( فتعافها ) بما قبلها : { دليل – سبب و تعليل – نتيجة }
- الخطاب في الأبيات موجه إلى الإنسان : { المتشائم – المتفائل – المحب للطبيعة }
- غرض الاستفهام في البيت الأول : { النصح – النفي – الإنكار }
ب- ما علاقة قد بعت بما قبلها ؟
جـ- { قد بعت ما تدري بما لا تدري } كناية عن .............
د- المتشائم دائما يضحي بالحقيقة في سبيل الوهم , و ضح ذلك في ضوء شرحك للأبيات

– النحو
الرجال مختلفون , رجل يصنع نفسه, ورجل يصنع أولاده , ورجل يصنع المجتمع , وثمة رجل يصنع التاريخ وهو أعظم الرجال جميعا وإذا أردت أن تعرف قدرك بين هؤلاء فاسأل نفسك دوما : ماذا صنعت لأصبح من أفضل الرجال ؟
أ‌- أعرب ما تحته خط { مختلفون – رجل – الرجال – قدرك }
ب - استخرج من القطعة
1- فعلا ناسخا وبن خبره
2- نعتا جملة وبين محله الإعرابي
3- جواب شرط مقترن بالفاء وبين سبب اقترانه
4- اسم تفضيل
5- ضميرا في محل رفع وآخر في محل جر
ج- كلا الرجلين يصنع المعروف – الرجلان كلاهما يصنعان المعروف
ما إعراب كلمة " كـــلا " في الجملتين ؟ ولماذا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR_NADER Mohamed
عضو مميز ومشرف اللغة الإنجليزية
عضو مميز ومشرف اللغة الإنجليزية
avatar

عدد المساهمات : 108
نقاط : 198
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
العمر : 47
الموقع : معلم أول لغة انجليزية بالمدرسة التوفيقية الثانوية بنين

مُساهمةموضوع: رد: اختبار عام للتجربة   الجمعة 15 مايو 2009 - 16:44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام حسين
عضو مميز ومشرف الموضوعات الدينية
عضو مميز ومشرف الموضوعات الدينية


عدد المساهمات : 88
نقاط : 209
تاريخ التسجيل : 22/04/2009
العمر : 51
الموقع : مدرس لغة عربية أ التوفيقية الثانوية بنين

مُساهمةموضوع: حقاً شديد   السبت 16 مايو 2009 - 4:17

[center]أأحسنت يا أستاذ معتز ونفع الله به الطلاب وفي انتظار المزيد[/center]

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال الدين أحمد
مدير المنتدى والمشرف العام
مدير المنتدى والمشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 325
نقاط : 445
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمر : 55
الموقع : مدرس أول ( أ ) اللغة العربية بالمدرسة التوفيقية الثانوية

مُساهمةموضوع: رد: اختبار عام للتجربة   الإثنين 18 مايو 2009 - 11:35

شكرا يا أستاذ معتز
سعداء بمشاركاتك الفعالة في هذا المنتدى
عطاؤك فياض نرجو أن يستمر

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4saan.yoo7.com
 
اختبار عام للتجربة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان الثانوي  :: منتدى الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: