عزيزي الطالب ؛ قبل البدء في الوحدة الأولى عليك أن تتذكر ما يلي جيدا :
أي اسم يقع بعد " غير – سوى – أي – كلا – كلتا " يعرب مضافا إليه .
أي اسم يقع بعد " كل – جميع – غاية – مع – بعض " غير المنونة يعرب مضافا إليه .
أي اسم معرف بـ " ال " يقع بعد اسم إشارة ( هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء – ذلك – تلك –أولئك ) يعرب بدلا
أي اسم معرف بـ " ال " يقع بعد " أيها – أيتها " يعرب صفة مرفوعة .
أي اسم يقع بعد " لولا " يعرب مبتدأ لخبر محذوف .
الاسم المعرف الواقع بعد نكرة غير منونة يعرب مضافا إليه مجرور : طلاب المدرسة ناجحون .
الاسم الموصول الواقع بعد معرفة يعرب صفة : حضر القائد الذي حقق النصر .
" أيضا " تعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف تقديره " آض ".
" حقا " تعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف تقديره " حقَّ " .
الاسم الواقع بعد الاسم المنسوب إذا جاء معرفا بـ " ال " يعرب مضافا إليه : شوقي تركي الأصل ، و إذا جاء نكرة يعرب تمييزا : شوقي تركي أصلا .
" طالما – كثرما – قلما " أفعال ماضية ليس لها فاعل لأن " ما " كافة عن العمل ، وكلها لا محل لها من الإعراب .
" مع " تعرب ظرف زمان أو مكان : ذهبت للمسرح مع حلول المساء – ذهبت للمسرح مع أصدقائي ، أما إذا نونت بالنصب تعرب حالا : شاهدت الطلاب معا .
" كاف الخطاب – هاء الغائب – ياء المتكلم " إذا اتصلت بقعل تُعرب مفعولا به أما إذا اتصلت بالاسم فتكون مبنية في محل جر مضاف إليه .
أي اسم نكرة منصوب يقع بعد " نعم / بئس " يُعرب تمييزا منصوب ، و الفاعل ضمير مستتر
أي اسم نكرة منصوب بعد اسم التفضيل يعرب تمييزا منصوبا : أنت أكثر علما مني .
أي اسم نكرة منصوب بعد تمام صيغتي التعجب يعرب تمييزا منصوبا : ما أجمل الفتاة خلقا .
البدل المطابق يكون : 1- عَلَما بعد لقب : الصديق أبو بكر عادل .
2- معرفا ب، " ال " بعد اسم الإشارة : شاهدت تلك المسرحية .
3- أن يكون تفصيلا أو توضيحا لما قبله : اهدنا الصراط المستقيم صراط . الله يطعم الناس ؛ الكافر والمؤمن .
" ثُم – ثمة – هنا – هناك " ظروف مبنية .
" ثمت " حرف عطف للترتيب والتراخي .
إذا جاء اسم بعد أداة شرط غير " لولا – أي الشرطية " يعرب فاعلا لفعل الشرط : إذا السماء انشقت ـ
ـ والمراد هنا : إذا انشقت السماء انشقت
" الآن – أمس – حيث " ظروف مبنية .
" سبحان – خصوصا – عموما – مَثَلا – شكرا – معاذ – مهلا – رويدا – لبيك – تعسا " كلها تعرب مفعولا مطلقا .
" أولا – ثانيا .... – ماديا – أدبيا – جميعا – معا – أجمعين – سويا – قاطبة – كافة – وحدك – سهوا – عمدا " تعرب حلا منصوبة .
أي ضمير يتصل بحرف ناسخ أو بفعل ناسخ يعرب ضميرا مبنيا في محل نصب أو رفع للحرف أو الفعل الناسخ المتصل به : إنك ناجح – الطلاب أصبحوا محل ثقة .
*****************************************
أولا : همزتا الوصل والقطع
1- همزة القطع : هي التي تظهر على الألف أو تحته أوقبله في أول الكلمة مثل : أمن – ءامن /آمن –إكرام – إيمان . و تُنطق أثناء الوقف أو الوصل .
-- مواضعها :
أ- في الحروف : مثل : إن – أن – إلا – إلى – ألا + همزة المضارعة + همزة الاستفهام .
ب- في الأسماء :
- أسماء الأعلام : أحمد – أزربيجان – أحلام / أسماء " اسم فتاة " – أكرَم " اسم ولد "
- مصادر الأفعال الرباعية : إكرام – إيمان – إخراج – إرادة – إضرار – إقرار – إغضاب .
ج- في الأفعال :
- ماضي الثلاثي المبدوء بهمزة : أكل – أمر – أخذ – أنِس – آض - ............
- ماضي الرباعي وأمره : أهمل – أسعد – أنزل – آمن – أراد – أعاد – أفهمَ
2- همزة / ألف الوصل : هي همزة لا تكتب على الألف ، و لا تحته ، ولا تُنطق في حالة الوصل ، ولكنها تُنطَق في أول الكلام .
-- مواضعها : أ- في الحروف : في حرف ( ال ) فقط مثل : النور – السلام – الرحمة – الروح – الوفاء .
ب- في الأسماء : - الأسماء الآتية : ابن – ابنة – اسم – اثنان – اثنتان – امرؤ – امرأة – ايم الله – ايمن الله .
- مصادر الأفعال الخماسية : انتصار – استلام – استماع – اعتدال – ارتياح – انهزام .
- مصادر الأفعال السداسية : استعداد – استهانة – اطمئنان – استهلال – استيطان .
ج : في الأفعال :
- أمر الثلاثي : انهض – العب – اسمع – اشرب – ارجع – افهم – اعملوا – اخرجن - ..
- ماضي و أمر الخماسي : انطلق – اعتدل – استمع – اعتاد/اعتدْ – انعدم – اختار/اختر
- ماضي و أمر السداسي : اطمأن/اطمئن – استخرج – استمال/استمِل – استغفر .
تدريب :
1- اقرأ القطعة التالية ثم بيّن همزات القطع وهمزات الوصل مع بيان السبب :
" أيها الطالب ؛ ضع مستقبلك أمام عينيك ، واختر الطريق الصحيح الذي تصل منه إلى غايتك ، وأعمِل عقلك فيما يفيدك ، واصبر على ما تجد من عقبات وإرهاق ، وأْمُرْ نفسك و أصدقاءك بضرورة المواظبة على المذاكرة وطاعة الله فيما أمرك به ، واستمسك بدينك ، واسعَ إلى الخير ، فإنك – إن فعلت هذا – حققت ما تمنيت ، واستمسكت بالعروة الوثقى ......... "
ثانيا : (ال) الشمسية ، (ال) القمرية
- اللام القمرية : هي التي تنطق وتكتب مثل : الحياة – الأمل – الكذب – الإيمان – المنى . وتأتي قبل أحد الأحرف المجموعة في عبارة " ابْغِ حجك ، و خَفْ عقيمه " مثل : الأهل – الغفور – الحادي – الجهل – الكلام – الولي – الخطأ – الفهد – القيوم – المهيمن – الهادي ............
- اللام الشمسية : هي التي تكتب و لا تنطق مثل : الشمس – الروح – النور – السعادة .
ملحوظات مهمة :
1- "واو" كلمة عمرو : تظل كما هي في حالتي الرفع والجر وتكون حركة الإعراب تقديرية – و تقلب هذه الواو ألفا في حالة النصب ، وتكون حركة الإعراب ظاهرة .................................................
2- همزة " امرؤ " تكتب على الواو في حالة الرفع ، و على الألف في حالة النصب ، وعلى الياء في حالة الجر .................................................. .................................................. ..................
3- الاسم المنصوب الذي يأتي بعد " ما الاستفهامية + لام البعد - + كاف الخطاب " يعرب حالا منصوبة : ما لكم خائفين – ما لهم عن التذكرة معرضين - ما لك مضطربا ..... على اعتبار أن " ما " اسم مبني في محل رفع مبتدأ ، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر
أفعال : هي الكلمات التي تدل على ما يدل عليه الفعل ، ولكن لا تقبل علامات الفعل – أي لا تقبل تاء الفاعل ، أو نون النسوة ، أو واو الجماعة أو ..................... و تنقسم إلى :
أ- أسماء أفعال ماضية : هيهات – شتان – سرعان
ب- أسماء أفعال مضارعة : أف – أوَّه – وا – واها – وي – قط – بخ – آه .....
ت- أسماء أفعال أمر : رويد – صه – مه – إيه – هيْت – بله – " دونك " بمعنى : خذ - "عليك" بمعنى : الزم – "إليك عني " بمعنى : تنحّ – بالإضافة إلى ما جاء من الفعل على وزن ( فَعَالِ ) مثل : حذار – تراك – دراك – نزال - ....................
س : ما الفرق بين إعراب ما تحته خط فيما يلي :
إلا تنصروه فقد نصره الله – ابتعدوا عن الظالم ، وعليكم ألا تنصروه
تدريب : اقرأ القطعة التالية ثم أعربها تفصيليا :
لقد بدأ اهتمام الدولة بالثقافة واضحا في هذه الأيام اعتقادا بأهمية الثقافة في بناء العقول ، ومهرجان القراءة للجميع أعظم المشروعات التي تهتم بثقافة الأطفال و الشباب ، وتهذيب سلوكهم ، فنعم المعلم الكتاب ، وشتان بين العلم والجهل ."
س: ما الفرق بين الهاء المربوطة و التاء المربوطة ؟
ج: الهاء المربوطة : ليس عليها نقطتان ، وتنطق " هاء " عند الوصل وكذلك عند الوقف .
التاء المربوطة : ليس عليها نقطتان ، تنطق "هاء " عند الوقف ، و"تاء " عند الوصل .
س : ما الفرق بين همزة " آداب " و همزة " مآذن " ؟
ج : همزة " آداب " عبارة عن همزتين والأصل ( أأداب ) و مثلها : آباء - آفات آلاء .
أما همزة " مآذن " فهي عبارة عن همزة وألف ، والأصل ( مأاذن ) ومثلها : مآرب
تدريب : أعرب ما يطلبه منك المدرس من خلال العبارة التالية :
كل إنسان يريد النجاح لا بد أن يعمل بجد لكي يصل إلى هدفه الذي يسعى إليه و عندئذ سيجد سعادة كبرى عند تحقيقه ، ويجب عليك أيها الطالب أن تحدد هدفك جيدا ، وتعرف الطريق الذي يوصلك إليه ، وتسأل نفسك عما يجب عليك حتى تصل إلى ما تريد .
و إذا استطعت الإجابة عن هذا السؤال ، وعملت بجد وإخلاص فستشعر بسعادة نفسية أعظِم به سعادة كما ستجد لذة في العمل ، وسعادة عند التغلب على الصعاب التي تعترض طريقك ، وتؤمن بالحكمة التي تقول : العمل المتواصل يحقق النجاح العظيم .