منتدى فرسان الثانوي

منتدى فرسان الثانوي

منتدى تعليمي ثقافي ترفيهي
 
الرئيسيةأخبار مدرسيةالتسجيلدخول
نحيطكم علما بأن هذا المنتدى تم نقله إلى الموقع التالي 
 
فعلى السادة الأعضاء ومن يريد متابعة أخبار المدرسة التسجيل في المنتدى الجديد
     

 


شاطر | 
 

 الموضوع الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lord polpol
عضو مميز ومشرف المواد العلمية
عضو مميز ومشرف المواد العلمية
avatar

عدد المساهمات : 178
نقاط : 378
تاريخ التسجيل : 27/04/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: الموضوع الثاني   الخميس 30 أبريل 2009 - 21:41

الموضوع الثاني

س 1 : حدد المقصود ( بالعولمة – الضمير ) .
ج – العولمة : هي حرية انتقال وتدفق رؤوس الاموال والمعلومات والسلع والتكنولوجيا والافكار والمنتجات الاعلامية والثقافة والبشر انفسهم ومعنى ذلك ان العالم يتقلص ويزداد في الصغر .
الضمير : هو قوة فطرية كامنة داخل الانسان تدفعه لضبط نزواته واهوائه وشهواته ... وهي تميز الانسان عن الحيوان ، وهي قوة حدثية مباشرة تصدر عن الانسان دون تفكير متعمد .

س 2- قارن بين العدالة في الفكر الشرقي القديم وفي الفكر اليوناني القديم .
ج :
العدالة في الفكر الشرقي القديم
العدالة في الفكر اليوناني القديم

تعني المساواة في المعاملات الانسانية والمساواة امام القانون وتعني الحكم العادل بين جميع الناس وهم اول من ربط بين فكرة العدالة بالموازين حيث صوروا الهة العدالة بامرأة معصوبة العينين تمسك في يدها بميزان .

1- في رأي السوفسطائين : تعني مصلحة الاقوى لان القوانين يضعها الاقوى لمصلحته فهي نسبية متغيرة تختلف من مجتمع لآخر .
2- عند أفلاطون : هي فضيلة فردية واجتماعية وتعني ان يؤدي الفرد ما عليه ويأخذ ما له وهي ثابتة خالدة .

س 3 : وضح بإيجاز القوى والعوامل التي ساعدت على ظهور العولمة ؟
1- ظهور الاختراعات والابتكارات التي الغت الفواصل الزمانية والجغرافية مثل
( التلفزيون – والانترنت )
2- سيولة المعلومات وتدفقها السريع عبر شبكة الانترنت .
3- الاتفاقيات الدولية مثل البنك الدولي واتفاقية الجات .
س 4 : يقوم الضمير عند بطلر بوظيفتين وضحهما .
ج : 1- الوظيفه العقلية النظرية : وهي الجانب المعرفي النظري للضمير الذي يساعدنا على التمييز بين الافعال من حيث الخير والشر الصواب والخطأ.
2- الوظيفة الآمرة الناهية : فالضمير هنا عبارة عن سلطة داخلية ملزمة للفرد تأمرنا بفعل الفعل الذي تستحسنه ونتجنب الفعل الذي نستهجنه .
س 5 : العولمة ايجابيات وسلبيات ، اذكر ثلاثة لكل منهما.
ج : ايجابيات العولمة : 1- فتحت مجال للاستفادة من الانجازات العلمية .
2- زيادة فرص النمو والرفاهية بسبب التدفق الحر السريع للسلع 3- بروز نظام عالمي جديد للاهتمام بقضايا البيئة وحقوق الانسان .
سلبيات العولمة : توظيف امكانيات الهندسة الوراثية تجارياً وهندسياً وعسكرياً 2- زيادة الفجوة بين الدول الغنية والفقيرة 3- هيمنة ثقافة واحدة وتهميش الثقافات المحلية .
س 6 : وضح كيف تتعامل المجتمعات النامية مع العولمة .
ج - 1- اجراء اصلاحات اقتصادية وزيادة الانتاج 2- اعادة النظر في مناهج التعليم والثقافة والاعلام 3- مواكبة التطور و التقدم .
س 7 : وضح مظاهر واشكال العولمة :
ج - 1- العولمة الاقتصادية : وهي اكثر اشكال العولمة اكتمالاً وتعني حرية انتقال
رؤوس الاموال والشركات بين المجتمعات بأقل تدخل من الدولة .
2- العولمة الثقافية : وتعني الانفتاح الغير مسبوق للثقافات على بعضها البعض
وسهولة انتقال المعلومات والاتجاهات والقيم بأقل قدر من القيود .
3- العولمة السياسية : وتعني سرعة انتقال الاخبار والقرارات السياسية وانحسار
السيادة القومية .

س 8 : يساعد على تحقيق العدالة الاجتماعية عدة أمور وضحها .
ج: 1 - تحقيق تكافؤ الفرص عند تساوي القدرات
2- المساواة في الصحة والتعليم
3- تحقيق ظروف متشابهه لجميع المواطنين .
س 9 : حدد المقصود بالعدالة في الاسلام مع ذكر مثال .
ج : هي صفة من صفات الذات الالهيه وهي وهي واجبة على الحكام والامراء وهي تعني المساواة واعطاء كل ذي حق حقه ( مثال ) عندما شكا رجل من مصر لعمر بن الخطاب ابن عمرو بن العاص .. فاستدعى عمر بن الخطاب ( عمرو بن العاص وابنه ) وامر الرجل ان يضرب عمرو وابنه وقال متى استعبدتم الناس وقد خلقهم الله احراراً .
س 10 : وجههت بعض الانتقادات لمذهب بطلرعن الضمير ( ناقش ) .
ج : 1- لم يذكر السمة الاساسية المشتركة بين الافعال والخبرة 2- يقول ان الضمير قوة مشتركة بين الناس جميعاً ، ولكن نجد ان الضمير ليس واحد عند كل الناس
س 11 : علل صحة أو خطأ مايأتي :
1- العدالة القانونية تعني المساواة في المعاملة ( )
- العدالة قيمة يسعى الجميع الى تجسيدها في القانون فهي الغاية الاخيرة التي
يهدف لها اي قانون والعدالة القانونية هي المساواة في المعاملة وتطبيق القانون
على جميع الناس دون تمييز .
2- المعنى الشكلي للعدالة هو نفس المعنى الجوهري ( ).
- المعنى الشكلي للعدالة : يعني العمل طبقاً للقوانين والقواعد المقررة ، بغض النظر عن تلك القاعدة ، أما المعنى الجوهري : يعني معيار اخلاقية القواعد فهي التي تفرض الشروط على القواعد لكي تكون اخلاقية.
3- العولمة الاقتصادية هي اكثر اشكال العولمة اكتمالاً ( )
- هي فضيلة فردية واجتماعية وهي تعني أن يأخذ الفرد ما له ويؤدي ما عليه
وهي ثابتة مطلقة .
4- العدالة ثابتة مطلقة عند السوفسطائيين ( )
- فهي نسبية متغيرة وهي تعني مصلحة الاقوى لان القوانين يضعها الاقوى
لمصلحته .
5- العدالة الاجتماعية تعني ازالة الفوارق بين البشر ( )
ـ- لا تعني ازالة الفوارق الاجتماعية بين البشر مثل الذكاء – القوة – الجمال
وانما تعني تقريب الفروق واساءة استخدامها .
س7 : علل صحة أو طأ ما يلي
1- الاستدلال المباشر يعتمد على أكثر من مقدمة (Х )
يعتمد الاستدلال المباشر على مقدمة واحدة ونتيجة ولا يحتاج الى رابط .
مثال ( كل انسان معرض للخطأ مقدمة صادقة ... بعض الناس معصومين من الخطأ – نتيجة كاذبة )
أما الاستدلال الغيرمباشر هو الذي يعتمد على اكثر من مقدمة ونتيجة ويحتاج الى رابط وله نوعان (1) استدلال استقرائي (2) استدلال رياضي استنباطي .
2- لا توجد علاقة بين المنطق والعلوم الاخرى (Х )
توجد علاقة بين المنطق واعلوم الاخرى – فالعلم طريقة في التفكير والبحث فالعلم اذن بمنهجه وليس بموضوعه فالعلوم الطبيعية تستخدم الاستدلال التجريبي والرياضيات تستخدم الاستدلال الرياضي .
3- التعميم من العوامل الذاتية التي تؤدي الى اخطاء التفكير ( )
وهو يعني الفقر الى نتائج لا تبررها مقدمات دون أدلة وبراهين ( مثال ) تفسير طبيب انجليزي انتشار مرض الجزام في بلده النرويج بكثرة اكل السمك.
س 8 : حدد مكونات عملية الاستدلال .
ج : 1- ممقدمة أو اكثر 2- نتيجة تلزم عن هذه المقدمات 3- وصف طرق الاستدلال 4- تطبيق القواعد على جميع انواع الاستدلال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
death eater
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 5
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 01/05/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: الموضوع الثاني   الجمعة 1 مايو 2009 - 9:34

السلام عليكم
شكرا لك يا لورد
و اتمنى لو توجد ملازم اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lord polpol
عضو مميز ومشرف المواد العلمية
عضو مميز ومشرف المواد العلمية
avatar

عدد المساهمات : 178
نقاط : 378
تاريخ التسجيل : 27/04/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: الموضوع الثاني   الجمعة 1 مايو 2009 - 20:27

العفو على ايه هذا واجبنا نحو بعضنا
lol! lol! lol!
و اشكر مستر جمال صاحب فكرة المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموضوع الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان الثانوي  :: منتدى الصف الأول الثانوي :: الفلسفة-
انتقل الى: