منتدى فرسان الثانوي
منتدى فرسان الثانوي
منتدى فرسان الثانوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرسان الثانوي

منتدى تعليمي ثقافي ترفيهي
 
الرئيسيةأخبار مدرسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نحيطكم علما بأن هذا المنتدى تم نقله إلى الموقع التالي 
 
فعلى السادة الأعضاء ومن يريد متابعة أخبار المدرسة التسجيل في المنتدى الجديد
     

 


 

 الباب الاول : مدخل الفلسفه (1)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
lord polpol
عضو مميز ومشرف المواد العلمية
عضو مميز ومشرف المواد العلمية
lord polpol


عدد المساهمات : 178
نقاط : 378
تاريخ التسجيل : 27/04/2009
العمر : 30

الباب الاول : مدخل الفلسفه (1) Empty
مُساهمةموضوع: الباب الاول : مدخل الفلسفه (1)   الباب الاول : مدخل الفلسفه (1) Icon_minitimeالخميس 30 أبريل 2009 - 21:36

الباب الاول : مدخل الفلسفه (1)



الموضوع الاول


س1 : قارن بين الفكر الفلسفي عند حكماء الشرق القديم والفلسفة اليونانية .
ج-


الفكر الفلسفي عند حكماء الشرق القديم





الفكر الفلسفي في الفكر اليوناني



سبق الشرق القديم الجميع في اقامة حضارات تجمع بين : 1- العلم العملي القائم على المشاهدة والتجربة 2- الفكر النظري العقلي . ومن ثم أقاموا صناعات وفنون وعلوم ، وكان لهم وجهات نظر في الكون وخالقه واصل الموجودات ، ومن أشهر حكماء الشرق بوذا واخناتون .... الخ
- ظهر الفكر الفلسفي في اليونان على يد طاليس وازدهر على يد سقراط وافلاطون وارسطو .
-تناولوا نفس الموضوعات التي نظر اليها حكماء الشرق القديم مع اختلاف في 1- باعث التفكير : وهو المتعة العقلية الخالصة .
2- طرق البحث عقلية خالصة .


س2 : الفلسفة هي العلم الذي يبحث اصول وغايات الكون ( ناقش ) .
ج – لأن الفلسفة هي ام العلوم لانها تبحث في الموجودات ككل باعتبارها كلاً متصلاً وموضوعها ارئيسي البحث في طبيعة واصل الاشياء للوصول الى العلل البعيدة والمباديء الاولى .
س3 : الفلسفة هي أم العلوم ( ناقش )
ج – نفس اجابة السؤال السابق.
س4: الفلسفة هي وجهة نظر ورؤية فكرية شاملة ازاء الانسان والحياة والعالم ؟
ج – لكل فيلسوف وجهة نظره الخاصة عن العالم والانسان فهي تهتم بالبحث عن معني الحياة ومشكلات الانسان الخاصة الواقعية .
س5 : حدد ثلاث من اهمية الفلسفة بالنسبة للفرد
ج : 1- اشباع الرغبة الطبيعية للمعرفة : يولد الفرد مزود بدافع حب الاستطلاع يحاول أن يكتشف البيئة من حوله والفلسفة هنا تثير الدهشة والتساؤل لدى الفرد وتحاول التوصل الى اجابات لهذه التساؤلات مما يشبع لديه الرغبة في المعرفة .
2- تكوين وجهة نظر شخصية عن الحياة والانسان والعالم ،؟ فهي تجعل الفرد يفكر بنفسه لا يفكر له احد وتساعده على تكوين وجهات نظر عن طريق فحص الاراء والمعتقدات وإعادة بناء معتقدات جديدة .
3- تنمية وعي الانسان بذاته وعالمه : فهي تساعد الفرد على أن يحدد اهدافه وقيمه واتجاهاته ويحدد مكانته في الوجود .
س6 : تعمل الفلسفة على تنمية تفكير الفرد وحل مشكلاته .
ج - فهي تعمل على ان الفرد يتعلم النقد البناء لا التقليد الاعمى من خلال التساؤل المستمر وتقوي احساسه بالمسئولية لمواجهة المشكلات وتكسب الفرد مهارات وقدرات عقلية .
س7 : حدد المعنى اللغوي لكلمة فلسفة .
ج – الفلسفة كلمة يونانية قديمة تتكون من مقطعين هما فيلو بمعنى حب وسوفيا بمعنى الحكمة ومن ثم تصبح الفلسفة هي حب الحكمة والفيلسوف هو محب الحكمة

س8 : تعمل الفلسفة على إقامة الايمان الديني على اساس عقلي .. دلل ؟
ج – فهي تساعد على البرهنة على الحقائق الموحى بها من الله والايمان بها على اساس عقلي ، والفلسفة لا تؤدي الى الكفر والالحاد كما يرى البعض وليس هناك تناقض بين اخلاص الفيلسوف تأملاته العقلية وايمانه بدينه .
س 9 : الفلسفة وحدها هي التي تميزنا عن الاقوام المتوحشين انسب هذه العبارة
لصاحبها مع الشرح ... ( اجب بنفسك )
س 10 : تعمل الفلسفة على تقديم حلول مقترحة للمشكلات ( ناقش ) .
ج – حيث لا يقتصر دور الفلسفة على النقد والكشف عن المشكلات بل تقديم حلول متعمقة للمشكلات ، والانسان يعاني من العديد من المشكلات مثل ( الحرية – الديموقراطية – العدالة - .... الخ ) وهي مشكلات معاصرة يحاول الفيلسوف تقديم حلول لها وتنظيم شئون المجتمع .
س 11 : يلعب الفيلسوف دوراص هاماً في رقي ونهضة مجتمعه .. دلل بالامثلة .
ج : 1- سقراط : تصدى للفساد السوفسطائي وعلم الشباب اثينا عدم الخضوع للاراء والافكار الشائعة .
2- ابن رشد : فيلسوف عربي شرح أفكار ارسطو ونقلها عنه الاوربيون كما كان لمنهجه العقلي أثر بالغ في نهضة اوربا وحركة التنوير والتقدم بها.
3- رسل : فيلسوف انجليزي دعا الى استقلال الشعوب – مناهضة التجارب الذرية وندد برغبة امريكا في السيطرة على العالم .
س 12 : انفصال العلوم عن الفلسفة في بداية عصر النهضة ؟
وذلك لعدة اسباب : 1- ظهور المنهج التجريبي العلمي 2- ظهور مبدأ التخصص 3- عدم ملائمة المنهج الفلسفي لهذه العلوم .
س 13 : قارن بين الاسلوب العلمي والفلسفي من حيث
( الموضوع – المنهج – الهدف – الاهمية – طبيعة الحكم ) اجب بنفسك .
ج :
وجه المقارنة
الاسلوب العلمي
الاسلوب الفلسفي
الموضوع
يدرس الموضوعات الجزئية المادية المحسوسة التي تعتمد على الملاحظة والتجربة مثل البات – الحركة السلوك ... الخ
يدرس الموضوات الكلية المجردة عن الماده مثل العدالة – الحرية – الحق – الخير
المنهج
يستخدم المنهج التجريبي بخطواته وهي 1- الشعور بالمشكلة 2- تحديد المشكلة 3- جمع المعلومات 4- فرض الفروض 5- الوصول الى القانون الذي يفسر المشكلة ويكون من صفته التعميم والتنبؤ
عقلي : لانه يعتمد على العقل
تأم : لانه يمثل وجهة نظر الفيلسوف الخاصة
تحليلي : لانه يحلل الظاهرة للوصول الى المباديء الاولى والعلل البعيدة المتوارية خلف الظاهرة
الهدف
الوصول الى العلل القريبة المادية
سؤال العلم : كيف
نقدي : لانه ينقد اراء السابقين ويكون لنفسه مذهباً فلسفياً
الوصول الى العلل البعيدة المجردة من المادية
سؤال الفلسفة : لمــاذا
طبيعة الحكم
يتسم بالموضوعية لانه يدرس الظواهر بأعتبارها اشياء خارجية اي لا يتأثر بذاتيته
يتسم بالذاتية حيث يتأثر بخبرة وظروف وتجارب الفيلسوف الشخصية
الاهمية
فهم وتفسير الظواهر الطبيعية
الوسيلة لفهم الحقائق المعنوية والبحث عن العلل البعيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال الدين أحمد
مدير المنتدى والمشرف العام
مدير المنتدى والمشرف العام
جمال الدين أحمد


عدد المساهمات : 325
نقاط : 445
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمر : 62
الموقع : مدرس أول ( أ ) اللغة العربية بالمدرسة التوفيقية الثانوية

الباب الاول : مدخل الفلسفه (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الاول : مدخل الفلسفه (1)   الباب الاول : مدخل الفلسفه (1) Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2009 - 18:47

الباب الاول : مدخل الفلسفه (1) 5svhza2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4saan.yoo7.com
John Maher
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 11
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 27/04/2009
العمر : 30

الباب الاول : مدخل الفلسفه (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الاول : مدخل الفلسفه (1)   الباب الاول : مدخل الفلسفه (1) Icon_minitimeالجمعة 8 مايو 2009 - 16:38

an msh arf ezay azaker el flsfa Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
John Maher
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 11
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 27/04/2009
العمر : 30

الباب الاول : مدخل الفلسفه (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الاول : مدخل الفلسفه (1)   الباب الاول : مدخل الفلسفه (1) Icon_minitimeالإثنين 11 مايو 2009 - 0:45

انااااااااا مش عارف حاجة في الفلسفه اعمل ايههههههههههههههههه
Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال الدين أحمد
مدير المنتدى والمشرف العام
مدير المنتدى والمشرف العام
جمال الدين أحمد


عدد المساهمات : 325
نقاط : 445
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمر : 62
الموقع : مدرس أول ( أ ) اللغة العربية بالمدرسة التوفيقية الثانوية

الباب الاول : مدخل الفلسفه (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الاول : مدخل الفلسفه (1)   الباب الاول : مدخل الفلسفه (1) Icon_minitimeالإثنين 11 مايو 2009 - 13:16

عزيزي John Maher أظن أنك لو قرأت الموضوعات الموجودة هنا سيضيع خوفك .
توكل على الله واقرأ من الآن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4saan.yoo7.com
lord polpol
عضو مميز ومشرف المواد العلمية
عضو مميز ومشرف المواد العلمية
lord polpol


عدد المساهمات : 178
نقاط : 378
تاريخ التسجيل : 27/04/2009
العمر : 30

الباب الاول : مدخل الفلسفه (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الاول : مدخل الفلسفه (1)   الباب الاول : مدخل الفلسفه (1) Icon_minitimeالإثنين 11 مايو 2009 - 22:57

يا جون فى ملزمة نهائية
ذاكرها وان شاء الله مش ها يخرج عنها الامتحان وخليها على الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nagm_nagm2006
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 62
نقاط : 72
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
العمر : 30

الباب الاول : مدخل الفلسفه (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الاول : مدخل الفلسفه (1)   الباب الاول : مدخل الفلسفه (1) Icon_minitimeالثلاثاء 12 مايو 2009 - 18:37

شكرا على مجهودك الكبير دة[i][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الباب الاول : مدخل الفلسفه (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكره جامده فى الفلسفه
» مراجعة الباب الرابع
» مراجعة الباب الثانى جيولوجيا
» مراجعة الباب الثالث جيولوجيا
» تابع مراجعة الباب الثانى جيولوجيا ( 2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان الثانوي  :: منتدى الصف الأول الثانوي :: الفلسفة-
انتقل الى: