منتدى فرسان الثانوي

منتدى فرسان الثانوي

منتدى تعليمي ثقافي ترفيهي
 
الرئيسيةأخبار مدرسيةالتسجيلدخول
نحيطكم علما بأن هذا المنتدى تم نقله إلى الموقع التالي 
 
فعلى السادة الأعضاء ومن يريد متابعة أخبار المدرسة التسجيل في المنتدى الجديد
     

 


شاطر | 
 

 ملخص البلاغة وبعدها تدريبات بلاغية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمال الدين أحمد
مدير المنتدى والمشرف العام
مدير المنتدى والمشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 325
نقاط : 445
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمر : 55
الموقع : مدرس أول ( أ ) اللغة العربية بالمدرسة التوفيقية الثانوية

مُساهمةموضوع: ملخص البلاغة وبعدها تدريبات بلاغية   الأربعاء 29 أبريل 2009 - 0:58

الأسلوب المجازي : الصور الخيالية – الصور الجمالية – الصور البيانية – الصور الجميلة
أولا التشبيه
هو عقد مشاركة ومماثلة بين شيئين {يسمى الأول المشبه ، والثاني المشبه به } في صفة أو صفات مشتركة بينهما { تسمى وجه الشبه } وذلك بواسطة أداة { تسمى أداة التشبيه } .
* المشبه والمشبه به : هما طرفا التشبيه ، ولا يحذفان من التشبيه .
* وجه الشبه:- ويكون في المشبه به أقوى منه في المشبه.
* أداة التشبيه : وتكون حـرفا ( الكاف – كأن ) أو فعـلا ( يشبه _ يماثل) ، أو اسما ( مثل _ شبه ) .
أنواع التشبيه
1-التشبيه المفصل ( الكامل ) يذكر فيه التشبيه بجميع أركانه . الجندي ميل الأسد في الشجاعة
2-التشبيه المجمل ( الناقص ) تحذف منه الأداة :" الجندي أسد في الشجاعة ".
أو وجه الشبه : "الجندي مثل الأسد ."
3-التشبيه البليغ : ويحذف منه أداة التشبيه ووجه الشبه وله أشكال :
أ- المشبه به خبر : الجندي أسد . ب-المشبه به حال : ظهر الجندي أسدا .
ج-المشبه به مضاف : نور العلم . د-المشبه به مفعول مطلق : هرب العدو هروب الفئران .
4- تشبيه التمثيل : يكون المشبه صورة أو هيئة و وكذلك المشبه به :
القائد مع جنوده مثل الأسد مع أشباله . فالمشبه هو القائد مع جنوده ، والمشبه به هو الأسد مع أشباله ، وكلاهما صورة كاملة .
5- التشبيه الضمني : لا يأتي على صور التشبيه السابقة ، ولكن يلمح من السياق ، ويفهم من مضمون الكلام ، يقول المتنبي مادحا سيف الدولة الحمداني : فإن تفق الأنام وأنت منهم فإن المسك بعض دم الغزال
فإننا نفهم من هذا البيت أن الشاعر قد شبه سيف الدولة وقد تفوق على البشر جميعا وهو واحد منهم بالمسك ، وقد تفوق على سائر الدماء وهو دم الغزال .
ثانيا : الاستعارة

الاستعارة هي تشبيه حذف منه المشبه ( تصريحية ) أو حذف منه المشبه بـه ( مكنية )
أنواعها : الاستعارة أنواع منها :
الاستعارة التصريحية : "الأسد يقود الدبابة" وهنا شبه الجندي بالأسد ، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به
الاستعارة المكنية : " الجندي يزأر في الميدان" شبه الجندي بالأسد وحذف المشبه به وأتى بصفة له .
الاستعارة التمثيلية : وهي تمثيلي منه المشبه مثل : " رجع بخفي حنين " فقد شبهنا الموقف الذي قيل فيه هذا المثل بموقف من يرجع من مهمة بالخيبة والفشل ، وحذف المشبه وجاء بالمثل ليدل عليه .
ملاحظات على التشبيه والاستعارة
التجسيد : يكون المشبه معنويا ، والمشبه به غير عاقل مثل : " الخوف مثل الجبل " .
التشخيص : يكون المشبه معنويا أو غير عاقل ، والمشبه بــه عاقلا مثل : " الموت يقف على الباب
التوضيح : يكون المشبه والمشبه به غير ما سبق ، مثل " الجندي يزأر في الميدان "
الترشيح : وهو الإتيان بأكثر من صفة للمشبه به المحذوف مثل : " الجندي يزأر في الميدان ،ويفترس العدو" ، ففي الجندي يزأر استعارة مكنية ، وفي يفترس العدو ترشيح للاستعارة .
التجريد : من خصوصيات الاستعارة التصريحية ، وهو الإتيان بأكثر من مشبه به في الصورة مثل : " الأسد يقود الدبابة ، والنمر يطعن الجنود "
سر جمال التشبيه والاستعارة :إظهار المعنى وتوضيحه في صورة حسية ملموسة { مع التجسيد ، أو التشخيص ، أو التوضيح إن وجد } مما يدل على براعة الأديب وتمكنه من اللغة ، وقدرته على التصوير وهذا يسبب المتعة النفسية والروحية للسامع أو القارئ .
ثالثا : الكناية

الكناية هي لفظ أطلق وأريد به لازم معناه ، مع جواز إرادة المعنى الأصلي . والكناية أنواع ثلاثة :
كناية عن صفة : مثل " هذا الطالب اسمه في لوحة الشرف " كناية عن التفوق ،
ومثل قول الشاعرة : طويل النجاد رفيع العماد فطويل النجاد :كناية عن طول القامة .
كناية عن موصوف مثل :" الذهب الأسود ثروة " كناية عن البترول .
ومثل " لغة الضاد " كناية عن اللغة العربية . ومثل " ابنة اليم " كناية عن السفينة .
كناية عن نسبة :مثل " الجود بين ثيابه : كناية عن نسبة الجود إلى الممدوح ؛ فقد نسب الجود إلى شئ متصل به .
سر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتقسيم مع تقوية المعنى وتوضيحه .
رابعًا المجاز المرسل

كلمة استعملت في غير ما وضعت له لعلاقة غير المشابهة ، مع قرينة تمنع من إرادة المعنى الأصلي .
والمجاز المرسل له علاقات متعددة :
*مجاز مرسل علاقته الجزئية : " ألقى المعلم كلمة بليغة " عبر بالجزء " كلمة وأراد الكل " كلمات " .
*مجاز مرسل علاقته الكلية " شربت ماء النيل " عبر بالكل " ماء النيل " وأراد الجزء " بعض ماء النيل
*مجاز مرسل علاقته السببية :" للمعلم أيادٍ علينا " اليد هي التي تمنح النعم ؛ فهي السبب فيها .
*مجاز مرسل علاقته المسببية : كقول الله تعالى :" وينزل لكم من السماء رزقا " الذي ينزل هو المطر الذي ينشأ عنه النبات ؛ فالرزق مسبب عنه .
*مجاز مرسل علاقته الحالية :كقول الله تعالى : " إن الأبرار لفي نعيم " فالنعـيم لا يحل فيه لأنه معنى ، ولكمن الذي يحل فيه هو مكانه .
*مجاز مرسل علاقته المحلية " خرجت المدرسة مبكرا " فالمدرسة لا تخرج ولكن الذين خرجوا هم الطلاب ومحل الطلاب المدرسة .
*مجاز مرسل علاقته اعتبار ما كان : " ألبس قطن بلدي " المقصود ألبس قميصا كان قطنا .
*مجاز مرسل علاقته اعتبار ما سيكون : " أوقد الرجل نارا " أي أوقد الرجل حطبا سيصير نارا .
سر جمال المجاز المرسل : الإيجاز والمبالغة المقبولة ، والدقة في اختيار العلاقة بين المعنى الأصلي والمعنى المجازي
كيف تكون الإجابة عن سؤال في الصور الجمالية ؟
1-نحدد موضع الصورة . 2-نذكر اسم الصورة . 3- نشرح الصورة .
4- نذكر القيمة الفنية للصورة ، وسر جمالها . 5- نذكر إيحاء الصورة .
مثال : استخرج من هذا البيت صورة خيالية : فهم يتساقون المنية بينهم بأيديهم بيض رقاق المضارب
في قوله " يتساقون المنية " استعارة مكنية حيث شبه المنية – وهي الموت – بشارب يسقى وحذف المشبه به وأتى بصفة من صفاته وهي التساقي ، وسر الجمال والقيمة الفنية لهذه الصورة : إظهار المعنى وتوضيحه في صورة حسية ملموسة مع التجسيد مما يدل على براعة الشاعر وتمكنه من اللغة مما يسبب المتعة الروحية والنفسية للسامع والقارئ . وهي توحي بشجاعتهم .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4saan.yoo7.com
جمال الدين أحمد
مدير المنتدى والمشرف العام
مدير المنتدى والمشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 325
نقاط : 445
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمر : 55
الموقع : مدرس أول ( أ ) اللغة العربية بالمدرسة التوفيقية الثانوية

مُساهمةموضوع: رد: ملخص البلاغة وبعدها تدريبات بلاغية   الأربعاء 29 أبريل 2009 - 1:00

نموذج مع إجابته
وطن عليه من الزمان وقار النـور مـلء شعابه والنار
تغفو أساطير البطولة فوقه ويهـزها من مهدها التذكار
والموت جرح الكبرياء بصدره يعوى وتضحك حوله الأعمار
(أ‌) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
(ب‌) استخرج لونا بيانيا وجرسا موسيقيا وبين قيمتهما الفنية ؟
(ت‌) لِمَ أتى الشاعر بكلمة "وطن " نكرة ؟
الإجابة :
(أ‌) العاطفة المسيطرة على الشاعر هى عاطفة الفخر بأمجاد الوطن فجاءت ألفاظه وصوره وأفكاره معبرة عن تلك العاطفة .
(ب‌) اللون البيانى "النور" استعارة تصريحية فقد شبه العلم بالنور فى الهداية وحذف المشبه وقيمتها الفنية تجسيم المعنوى وإبرازه فى صورة حسية ، والجرس الموسيقى التصريع وهو اتفاق آخر الشطرين فى البيت الأول وقيمته الفنية : التأثير فى نفس السامع أو القارئ من مطلع القصيدة علاوة على موسيقى الوزن والقافية فالتصريع يعطى جرعة موسيقية زائدة .
(ت‌) تنكير كلمة " وطن " غرضه البلاغى التعظيم .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4saan.yoo7.com
جمال الدين أحمد
مدير المنتدى والمشرف العام
مدير المنتدى والمشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 325
نقاط : 445
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمر : 55
الموقع : مدرس أول ( أ ) اللغة العربية بالمدرسة التوفيقية الثانوية

مُساهمةموضوع: نموذج ثان   الأربعاء 29 أبريل 2009 - 1:03

قال الشاعر :
ولدى وهل شئ أعز على منك وأكثر
والكون أنت وما سواك زيادة لا تذكر
يصفو الزمان إذا ابتسمت بناظرى ويثمر
(أ‌) للأبناء مكانة عند آبائهم . عبر عن ذلك كما فهمت من الأبيات .
(ب‌) ما الغرض البلاغى من الإنشاء فى البيت الأول ؟
(ت‌) عين لونين بيانيين فى البيت الثانى و الثالث ووضحهما وسر جمالهما .
الإجابة :
(أ‌) للأبناء مكانة كبيرة عند آبائهم فالشعر يخاطب ابنه قائلا أنه لا يجد شيئا فى الحياة أغلى منه فهو الكون بالنسبة له وأى شئ لا قيمة له بدون ابنه فعندما يبتسم الابن يسعد الشاعر بحياته .
(ب‌) الإنشاء فى البيت الأول هو الاستفهام فى قوله " وهل شئ أعز على منك وأكثر ؟ " وغرضه النفى .
(ت‌) اللون البيانى فى البيت الثانى " تشبيه بليغ " حيث شبه ابنه بالكون وهذه الصورة توحى بمكانة ابنه عنده . أما اللون البيانى فى البيت الثالث "استعارة مكنية " حيث شبه الزمان بماء يصفو وحذف المشبه به ودل عليه بشيء من صفاته وهو الفعل يصفو
.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4saan.yoo7.com
جمال الدين أحمد
مدير المنتدى والمشرف العام
مدير المنتدى والمشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 325
نقاط : 445
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمر : 55
الموقع : مدرس أول ( أ ) اللغة العربية بالمدرسة التوفيقية الثانوية

مُساهمةموضوع: نماذج تجيب أنت عليها   الأربعاء 29 أبريل 2009 - 1:08

أجب أنت عن هذه النماذج
قال الشاعر
كلما أدبـنى الدهر أرانى نقص عقلى
وإذا ما ازددت علما زادنى علما بجهلى
(أ‌) ما الصفة التى يتحدث عنها الشافعى ؟ وما أثرها فى حياة من يتحلى بها؟
(ب‌) فى قوله : ( أدبنى الدهر ) صورة جميلة.وضحها وبين أثرها.
(ت‌) عين محسنا بديعيا فى البيت الثانى واذكر قيمته ؟

قال الشاعر :
اصبر على مضض الحسود فإن صبرك قاتله
النار تأكـل بعـضـها إن لم تجد ما تأكله
(أ‌) ما التوجيه الذى اشتمل عليه البيتان السابقان ؟
(ب‌) ما نوع التشبيه فى البيتين السابقين ؟ مع التوضيح .
(ت‌) عين أسلوبا إنشائيا فى البيتين . واذكر غرضه .

قال الشاعر :
إنـه الشـعب دعـاه الليل أن يصبح شعله
قد أحس الأرض قضبانا وفى القـضبان ذله
إنـه يفــنى ليـحيا فوق أرض مستـقله
(أ‌) إلام يدعو الشاعر فى الأبيات السابقة ؟
(ب‌) ما نوع الصور فيما يأتى : " دعاه الليل – يصبح شعله – الأرض قضبانا
(ت‌) اشتملت الأبيات على أسلوب واحد . فما هو ؟ ولماذا أصر الشاعر عليه
(ث‌) عين محسنا بديعيا واذكر غرضه
.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4saan.yoo7.com
مينا جورج
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 4
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: ملخص البلاغة وبعدها تدريبات بلاغية   السبت 2 مايو 2009 - 13:28

مممممممممممممممممششششششششششششششششششششككككككككككككككككككككككككككووووووووووووووووووورررررررررررررررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lord polpol
عضو مميز ومشرف المواد العلمية
عضو مميز ومشرف المواد العلمية
avatar

عدد المساهمات : 178
نقاط : 378
تاريخ التسجيل : 27/04/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: ملخص البلاغة وبعدها تدريبات بلاغية   السبت 2 مايو 2009 - 16:48

شكرا جزيلا يا مستر جمال على مجهوداتك الرائعة

bounce bounce bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mena
عضو مميز ومشرف الأفلام والفيديو
عضو مميز ومشرف الأفلام والفيديو
avatar

عدد المساهمات : 60
نقاط : 78
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
العمر : 24
الموقع : قدام الكمبيوتر

مُساهمةموضوع: رد: ملخص البلاغة وبعدها تدريبات بلاغية   السبت 2 مايو 2009 - 17:44

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص البلاغة وبعدها تدريبات بلاغية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان الثانوي  :: منتدى الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: